“يمكنه تدمير مساحة بحجم فرنسا”.. روسيا تستعد لاختبار "الشيطان"

صاروخ الشيطان الروسي

رام الله الإخباري

كشفت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية، الجمعة، النقاب عن استعدادات يجريها الجيش الروسي مؤخرا، لاختبار صاروخا عابرا للقارات، يُطلق عليه اسم "الشيطان" العابر للقارات، والذي يمكنه تدمير مساحة بحجم ولاية تكساس الأمريكية أو دولة فرنسا.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الصاروخ يعتبر من الجيل الجديد من الصواريخ الباليستية، التي يمكنها التغلب على أي دفاعات، متوقعة استبدال صاروخ "سارمات"، أو "آر إس-28″، بصواريخ طراز "آر-36″ أو "الشيطان".

وبحسب الصحيفة، فإن الصاروخ الذي يزن أكثر من 208 أطنان، يصل مداه إلى نحو 6200 ميل "9977.9 كيلومتر"، ويمكنه حمل 16 رأساً حربية.

من جانبها نقلت صحيفة Krasnaya Zvezda الروسية العسكرية، عن نائب وزير الدفاع الروسي ألكسي كريفوروتشكو، تأكيده بقرب عمليات الإطلاق بعيدة المدى.

وفي وقت سابق، أعلنت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، عن استعداد روسيا لاجراء تجربة إطلاق جيلها الجديد من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات المسلحة نووياً، مبينة أـنه تم تأجيل هذه الاختبارات العام الماضي نظرا لعدم جهوزية صوامع الإطلاق والقذائف.

وأشارت الصحيفة ذاتها إلى أن هذه الصواريخ عبارة عن جزء من ترسانة الأسلحة الاستراتيجية الجديدة التي كشف عنها الرئيس فلاديمير بوتين في عام 2018.

وكان بوتين، قد قال في وقات سابق، إنه لا يمكن لأي سلاح دفاع صاروخي، حتى الأكثر تطوراً، أن يعيق هذه الصواريخ.

وأضاف الرئيس الروسي: أنَّ "الغرب سيضطر لإعادة ترتيب حساباته عند التعامل مع روسيا ذات الأسلحة الحديثة".

عربي بوست