الأرض تصل اليوم إلى "نقطة الحضيض"

133-192633-earth-reached-closest-point-sun_700x400.png

رام الله الإخباري

يصل كوكب الأرض اليوم السبت عند الساعة 1:51 بتوقيت غرينتش إلى "نقطة الحضيض"، بحسب ما كشفت الجمعية الفلكية في جدة، مشيرة إلى أنها تعني إلى اقتراب الأرض إلى أقرب مسافة بمدارها حول الشمس.

وأوضحت الجمعية في تقرير لها إلى أن هذه الظاهرة تأتي تزامنا مع فصل الشتاء في النصف الشمالي، حيث ستكون الأرض على مسافة (147,093,162 كيلومتر).

وأضافت أن الأرض بتلك المسافة ستكون أقرب بنحو (5 مليون كيلومتر) إلى الشمس مقارنة بما ستكون عليه بعد 6 أشهر من الآن عندما تصل الأوج، وهي أبعد مسافة عن الشمس، في الخامس من يوليو على مسافة (152,100,533 كيلومتر) من الشمس.

وبينت أن فرق المسافة بين الحضيض في يناير والأوج في يوليو ليس كبيرا، مرجعة ذلك إلى أن مدار الأرض حول الشمس يعتبر دائريا تقريبا.

وأضافت أن المسافة التي تفصل الأرض عن الشمس ليست المسؤولة عن حدوث الفصول الأربعة، بل ميل محور دوران الأرض حول نفسها هو السبب، حيث إنه في فصل الشتاء يصبح القطب الشمالي مائلا وبعيدا عن الشمس، فيما يتحول لمائل باتجاه الشمس، خلال فصل الصيف.

وتابعت أنه رغم أن اقتراب وابتعاد الأرض ليس المسؤول عن حدوث الفصول إلا أن ذلك يؤثر على مدة طول تلك الفصول.

ولفتت إلى أن فصل الشتاء في النصف الشمالي هو أقصر الفصول الأربعة، موضحة أنه عندما تكون الأرض قرب الشمس كما هو الآن فإنها تتحرك أسرع في مدارها، إذ تندفع بسرعه 30.3 كيلومتر بالثانية تقريبا، وذلك أسرع مقارنة بسرعتها في أوائل يوليو.

اليوم السابع