فيروس كورونا "المتحول" يصل الصين

فيروس كورونا المتحول

رام الله الإخباري

سجلت الصين أول حالة إصابة بفيروس كورونا "المتحول" الذي يعد الأسرع انتشارا من بين سلالاته، وكان قد اكتشف في بريطانيا أول مرة.

وأعلن المركز الصيني لمكافحة الأوبئة في مذكرة بحثية، أن فتاة تبلغ من العمر 23 عاما وصلت من بريطانيا في 14 ديسمبر الجاري، وقد تم اكتشاف إصابتها بالسلالة الجديدة من الفيروس.

وأفاد المركز بأنه تم إدخال الفتاة المصابة إلى المستشفى عقب ظهور أعراض خفيفة عليها، وأظهرت الفحوصات أنها مصابة بسلالة مختلفة عما تم تسجيله من سلالات في الصين وخاصة مدينة "ووهان".

وبينت الفحوصات أن الفتاة مصابة بسلالة متحورة جديدة يطلق عليها اسم "بي 1 1 7"، وهي الفئة المتفشية في بريطانيا منذ أكتوبر الفائت.

وكشفت دراسة بريطانية حديثة أن السلالة المتحورة معدية بشكل أكبر من السلالات الأخرى للفيروس بنسبة 56%، إلا أنه لا يوجد دليل على كونها أكثر فتكا.

وفي وقت سابق، طمأنت منظمة الصحة العالمية، المواطنين حول العالم، مؤكدة أنه "لا داعي للذعر" بسبب السلالة المتحورة.

وبينت منظمة الصحة العالمية أـن ظهور السلالة جزء طبيعي من تطور الجائحة، موضحة أن أدوات جديدة لتعقب الفيروس تحقق النتائج المرجوة.

وبحسب مايك رايان، كبير خبراء الطوارئ في المنظمة، فإنه ينبغي إقامة حالة من التوازن، مبينا أن هذا جزء عادي من تطور الفيروس.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن مدير مركز أبحاث الأمراض المعدية في المؤسسة التي تديرها وزارة الدفاع الأمريكية، نيلسون مايكل قوله: "رغم القلق من أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد قد لا يعمل إذا تحوّر الفيروس بشكل كبير، فإن علماء والتر ريد ما زالوا يتوقعون أن يكون اللقاح فعالا ضده".

وأكد أن هذه الطفرة لا تمثل تهديدا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه يتعين على الجميع أن يكون مستعدا.

ويعتقد عدد من الخبراء في علم الوراثة والأوبئة أن الطفرة الجديدة للفيروس قد تكون سببا وراء انتشاره السريع، إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة أن يكون أكثر خطورة.

وكالات