دراسة تفجير مفاجأة بشأن جائحة كورونا في ووهان "معقل الفيروس "

فيروس كورونا في الصين

رام الله الإخباري

كشفت دراسة صينية جديدة، اليوم الثلاثاء، عن أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية التي تعتبر "بؤرة كورونا"، تصل إلى 10 أضعاف الرقم الرسمي الذي أعلنته السلطات الصينية.

وأكدت الدراسة التي أجراها المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن عدد الإصابات في ووهان، يصل إلى نصف مليون إصابة.

ووفقا للباحثين القائمين على الدراسة، فإن معدل الانتشار بلغ 4.4 في المئة بين سكان المدينة الذين يبلغ عددهم 11 مليون نسمة، فيما بلغت نسبة الأشخاص الذين لديهم مناعة وأجسام مضادة للفيروس نسبة 4.34%.

وكانت قد أعلنت الجهات الرسمية الصحية في ووهان أن الأعداد المؤكدة للإصابات تجاوزت قليلا الـ 50 ألف حالة.

وتفيد الأرقام الرسمية أن أربعة آلاف وفاة بكورونا سجلت في ووهان المدينة الكبيرة التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، أي الجزء الأكبر من الوفيات التي أحصيت في جميع أنحاء الصين بين يناير ومايو الماضيين وبلغت 4634.

ونقلت شبكة "سي أن أن"، الثلاثاء، عن الخبير في الصحة العامة في مركز "كاونسل أون فورين ريليشنز" الأمريكي للدراسات "هوانغ يانتشونغ" تأكيده أن الفارق قد يكون مرتبطا "بسوء تقدير الإصابات خلال الفوضى التي انتشرت نهاية كانون الثاني ومطلع شباط".

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

سي ان ان