نتنياهو يرجئ زيارته إلى الإمارات والبحرين للمرة الثالثة

زيارة نتنياهو الى الامارات والبحرين

رام الله الإخباري

أرجأ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للمرة الثالثة، زيارته التي كانت مقررة إلى الإمارات والبحرين.

وأكدت مصادر إسرائيلية وخليجية متطابقة مساء الثلاثاء أن نتنياهو أرجأ زيارته إلى الإمارات والبحرين في أعقاب الإغلاق الشامل الثالث لمكافحة جائحة كورونا في "إسرائيل".

وكان نتنياهو قد أرجأ في المرة الثانية الزيارة قبل أيام من موعدها المفترض في 23 ديسمبر الجاري، بسبب الأزمة السياسية في "إسرائيل" وتوجهها إلى انتخابات مبكرة. وفي المرة الأولى تأجلت الزيارة بناء على طلب البحرين.

ونقل موقع "واللا" العبري عن مسؤولون إسرائيليين وإماراتيين أن رحلة نتنياهو المقررة الأسبوع المقبل قد تم تأجيلها بسبب قرار حكومة الاحتلال فرض قيود أكثر صرامة لمكافحة الجائحة.

ولفت الموقع إلى أنه حسب اتصالات جرت بين الأطراف الثلاثة، كان من المفترض أن يكون الأسبوع الأول من يناير المقبل موعدا لإقلاع نتنياهو إلى أبو ظبي حيث كان سيمكث يوما فيها، ثم يطير إلى البحرين، لكن الأمور لم تأتِ كما اتفق عليه.

ومنع نتنياهو وزراءه من زيارة الإمارات والبحرين قبل زيارتهما بنفسه أولا، وهو ما يعني إعاقة سفر أي وزير إلى البلدين.

وفي 15 سبتمبر 2020، وقعت دولة الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع مع "إسرائيل" في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وهو ما أفضى إلى إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين الدول الثلاث.

والإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع للعلاقات مع "إسرائيل"، فيما تعد البحرين الرابعة بعد الأردن (1994) ومصر (1979).

رام الله الإخباري