الصين تسجن صحفية كشف عن تفشي وباء كورونا في ووهان

الصين تسجن صحفية

رام الله الإخباري

حكمت محكمة في شنغهاي شرق الصين بالسجن 4 سنوات على الصحفية الصينية تشانغ شان البالغة من العمر 37 عاما، على خلفية إجرائها تحقيقات صحفية في مدينة "ووهان" بؤرة تفشي فيروس كورونا.

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

وكانت الصحفية قد أوقفت بعد تغطيتها الحجر الصحي في "ووهان" في إطار عملها الصحفي، إضافة إلى 3 صحفيين آخرين بسبب تغطيتهم نفس الأحداث.

والصحفية شان من شنغهاي، وتوجهت إلى "ووهان" التي كان ينتشر فيها الوباء في شباط، ونشرت تقارير مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي تتعلق بالفوضى في المستشفيات.

وأوضح المحامي رين تشانيو للصحفيين أن المحكمة أصدرت حكمها على الصحفية شان عقب إدانتها بتهمة "إثارة اضطرابات".

وقال المحامي تشانغ كيكي لوكالة "فرانس برس" إن المحكمة اتهمت الصحفية بنشر معلومات كاذبة على الإنترنت بشأن فيروس كورونا في "ووهان"، مشيرا إلى أن عبارة "إثارة اضطرابات" تستخدم عادةً ضد معارضي نظام الرئيس شي جين بينغ.

واعتبرت الصحفية في مقالاتها الحجر الذي فرض على "ووهان" في ذروة تفشي فيروس كورونا أنه انتهاك لحقوق الإنسان.

ونبه محامو الصحفية إلى أنها بدأت إضرابا عن الطعام منذ يونيو الماضي ضد توقيفها ومحاكمتها، إلا أنه تم إطعامها قسرا.

وذكرت الأرقام الرسمية أن ووهان يسكنها نحو 11 مليون نسمة، وأنها سجلت إجمالي وفيات 4000 وفاة، وهي تشكل النسبة الأكبر للوفيات في الصين التي سجلت بين يناير ومايو الماضيين 4634 وفاة في أنحاء البلاد، ولم يتغير هذا الرقم حتى الآن.

كما استجوبت السلطات الأطباء الذين تداولوا الحديث عن ظهور فيروس غامض، متهمة إياهم بنشر شائعات.

الفرنسية