2020 شهد احداثاً رهيبة لم يسبق لها مثيل في التاريخ

الكعبة المشرفة والعام 2020

رام الله الإخباري

شهد عام 2020 الذي يشارف على الانتهاء، ثمانية أحداث رهيبة لم يسبق لها مثيل في التاريخ، بدء بجائحة كورونا، مرورا بإلغاء الحج، وليس انتهاء بإبرام اتفاقيات سلام مع الاحتلال "دون حرب".

ووفقا لموقع "عربي21"، فإن أول هذه الأحداث هي حادثة اغتيال مباشر "من دون حرب"، وذلك بعدما اغتالت الولايات المتحدة بشكل مباشر الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، في بداية العام.

وكانت أمريكا في السابق تقتل خصومها، من بينهم الزعيم الكوبي الراحل فيديل كاسترو، غير أن ذلك كان يتم بشكل سري وغير مباشر، إلى أن صدر قانون فيدرالي يجرم الاغتيال، عام 1981.

وثاني هذه الأحداث، هو حصول كوريا الجنوبية على أكبر عدد من جوائز "الأوسكار" للعام الحالي، وهو ما لم يحصل أن نجح فيلم "غير إنجليزي" في الحصول عليه.

ويعد هذا الحدث الأول من نوعه في كسر احتكار السينما الناطقة بالإنجليزية لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم.

أما ثالث الأحداث هو "جرائم أمريكا أمام القضاء الدولي"، حيث سجل شهر مارس 2020 لحظة تاريخية، عندما أذنت المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في جرائم الحرب في أفغانستان، ما يتيح للمرة الأولى التحقيق مع مواطنين أمريكيين.

وأعلن الادعاء العام الدولي، العام الماضي، عن وجود معلومات لدى المحكمة لإثبات أن القوات الأمريكية "ارتكبت أعمال تعذيب وانتهاكات واغتصابا وعنفا جنسيا" في أفغانستان خلال عامي 2003 و2004.

وفي الحاثة الرابعة التي ليس لها مثيل في التاريخ هو إلغاء السعودية للحج والجماعات، وتقليص غير مسبوق لأداء العبادات في دورها، على خلفية جائحة "كورونا".

كما حرم كثير من المسلمين، من أداء الصلوات اليومية، فضلا عن "الجمعة"، في المساجد، فيما مازال مشهد الحرم المكي ومشاعر الحج وهي شبه فارغة عالقا في أذهان المسلمين.

وتشير بعض التقارير إلى أن آخر مرة تراجع فيه عدد الحجاج بشكل كبير كان عام 1798، عندما جعل غزو "نابليون" للمنطقة السفر إلى مكة المكرمة رحلة غير آمنة.

أما الحدث الخامس "غير المسبوق" هو ثراء لم يسبق له مثيل، بعدما سجّل رجل واحد ثروة تجاوزت ما قدره 200 مليار دولار، كما فعل الأمريكي "جيف بيزوس" هذا العام.

ووفقا لمجلة "فوربس"، فإنه في 19 آب/ أغسطس، بلغت ثروة مؤسس شركة "أمازون" العملاقة ومديرها التنفيذي 204.6 مليار دولار، بفارق يقارب 90 مليار دولار عن ثاني أغنى شخص في العالم، بيل غيتس.

وسادسا، هو القيمة التاريخية للذهب، وسط الجائحة وما يرتبط بها من أزمات، وانهيار أسعار النفط، وتصاعد للمخاوف من حروب وصراعات، لا سيما بين الولايات المتحدة والصين.

وبحسب "عربي 21"، فإنه لم يسبق أن تجاوز سعر أوقية الذهب سقف الألفي دولار، كما فعل في آب/ أغسطس الماضي، دون تعديل لقيمة الدولار بحسب التضخم.

أما الحدث السابع، فهو توقيع اتفاقيات تطبيع مع "إسرائيل" "دون حرب"، وذلك بعدما كان التطبيع لعقود طويلة خطا أحمر، وظلت الحقوق الفلسطينية شرطا أساسيا قبل بحث هذا الملف.

ووقعت الإمارات والبحرين، ثم السودان والمغرب، اتفاقيات تطبيع خلال الأشهر الأربعة الأخيرة مع "إسرائيل" دون ان يكون بينهم حربا مثلما كان مع مصر والأردن.

وثامنا هو حادثة تسجيل الانتخابات الأمريكية أول امرأة وأول سوداء نائبة لرئيس أمريكا، بعدمات فازت "كامالا هاريس"، بمنصب نائبة الرئيس لجو بايدن، لتصبح أول سيدة تنتزع المنصب، ولكن كذلك أول أمريكية ملونة تحقق ذلك.

كما شهدت أعمار المتنافسين على الرئاسة، بايدن (78 عاما) وترامب (74 عاما)، الأكبر بتاريخ البلاد.

عربي 21