نتنياهو يبعث برسالة الى الرئيس الامريكي بايدن , ماذا جاء فيها ؟

نتنياهو وبايدن

بعث رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مؤخرا، رسالة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

ووفقا لموقع "أكسيوس" الأمريكي، فإن نتنياهو بعث الرسالة عن طريق رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية مارك ميلي، الذي زار تل أبيب مؤخرا.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن رسالة نتنياهو لبايدن تتعلق بموقفه من السعودية والإمارات.

فيما نقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين، تأكيدهم أن "إسرائيل" تنتظر من بايدن أن يتخذ موقفا متشددا بشأن طهران، والعمل على الحصول على صفقة أفضل معها بخصوص المشروع النووي.

وفي وقت سابق، اتفق نتنياهو، مع الرئيس الأمريكي المنتخب، على اللقاء قريبا، وفق إعلام عبري.

وقالت قناة "كان" الرسمية إن "نتنياهو تحدث مع بايدن وخاطبه خلال أول مكالمة بينهما بالرئيس المنتخب‎".

وأضافت القناة: "نتنياهو وبايدن اتفقا على أن يلتقيا في القريب لبحث العديد من القضايا".

وتخشى "إسرائيل" من عودة الرئيس الأمريكي المنتخب إلى الاتفاق النووي مع إيران الذي انسحبت منه إدارة ترامب عام 2018 وأعادت فرض عقوبات اقتصادية ساحقة على طهران، رحب بها نتنياهو ومسؤولون إسرائيليون آخرون.

واتسمت علاقة نتنياهو بإدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما (كان بايدن نائبا له) بالتوتر، نتيجة الخلافات المتكررة بشأن موقفيهما بشأن إيران والاستيطان.

ووعد بايدن بـ"إعادة تقييم العلاقة" مع الرياض ومحاسبتها على "قتل" الصحفي جمال خاشقجي في 2018، في جريمة قالت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) إن ولي العهد، محمد بن سلمان، قد يكون أمر بها، وهو ما نفاه أكثر من مرة.

وشهدت علاقة الرياض بالبيت الأبيض تقاربا كبيرا خلال ولاية ترامب الذي أقام علاقة شخصية مع حكامها وشن حملة "ضغوط قصوى" ضد خصمها إيران ولم يضغط عليها فيما يتعلق بمجال الحقوق.