استشاري وبائيات : في هذه الحالة فقط يكون لقاح كورونا غير فعال

استشاري وبائيات

رام الله الإخباري

أكد استشاري الوبائيات وعضو لجنة الأوبئة في الحكومة الأردنية بسام الحجاوي، صباح اليوم السبت، أن اللقاحات الموجودة حاليا ضد كورونا فعالة بشكل كبير مع السلالة الجديدة من الفيروس.

وحذر الحجاوي في حديث لإذاعة صوت فلسطين تابعته رام الله الاخباري، من أن اللقاح سيكون غير فعال في حال استمر الفيروس بهذه الشدة والتحور لسلالات جديدة، الأمر الذي سيدفع الشركات لتطوير اللقاحات، ليكون فعالا لأي نوع من السلالة.

وقال: "منذ بدايات شهر 12 ظهرت السلالة الجديد بسبب ان هذه العائلة تتميز بأن فيها تغيرات وطفرات في الجينات، في محاولة من الفيروس ان يقوى اكثر".

وأضاف الحجاوي: "رغم ان مئات الطفرات حدثت ولكن الطفرة الوحيدة التي أصبحت تتمحور بسرعة وانتشرت بشكل كبير تم اكتشافها في بريطانيا من خلال زيادة الإصابات وتم التأكد بأنها سلالة جديدة وتفوق عن الفيروس الأصلي بسرعة الانتشار بنسبة 70% ولكن لا يوجد دليل على ان لها دور في زيادة الوفيات".

وتابع: "تحمل الجينات الوبائيات لنفس الفيروس بحيث تؤدي الى سرعة العدوى بين المواطنين وتسبب اصابات وارباك اكبر على الصحة، نتمنى ان تكشف الأبحاث المجهول عن هذه السلالة حتى لا ندخل في إجراءات اشد".

وأشار إلى أن الفحص المخبري المستعمل لكورونا يستطيع ان يكشف السلالة الجديدة ولكن من الطبيعي التعامل مع أي مواطن يأتي من الدول الموبوءة ونتيجته إيجابية ان يكون حاملا للسلالة الجديدة".

وأكمل خبير الوبائيات: "بالرغم من ان المعلومات المتوفرة، فإن جهاز المناعة لا يعتمد على موقع المستقبلات في الخلية، ويعتمد على وجود مضادات للفيروس، هذه السلالة اثرت على جزئية من بروتينات التي تؤدي الى التأثير على المطعوم ولكن لن يؤثر على اللقاح أكثر من 1%".

صوت فلسطين