كورونا لا يستسلم..اكتشاف سلالة رابعة في نيجيريا

اكتشاف.jpg

رام الله الإخباري

أعلنت نيجيريا عن اكتشاف سلالة رابعة جديدة من فيروس كورونا، بعدما تم اكتشاف سلالة جديدة في وقت سابق في بريطانيا.

وقال رئيس المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، جون نكينجاسونغ، في حديث للصحفيين، إن السلالة الجديدة في نيجيريا تختلف عما تم اكتشافها في بريطانيا وجنوب إفريقيا.

ونقلت "يورونيوز" عن نكينجاسونغ أن الأمر بحاجة لمزيد من الوقت لفحص السلالة الجديدة والتأكد من خصائصها.

ولفت إلى أن السلالة الثالثة التي ظهرت في جنوب إفريقيا هي السائدة في بلاده الآن، وقد تم تسجيل نحو مليون إصابة بها، مشيرا إلى أنها تنتقل بسرعة قياسية، لكن السلطات الصحية بينت أنها لم تترك تأثيرا على لقاحات التطعيم المكافحة لفيروس كورونا.

من جهتها، طمأنت منظمة الصحة العالمية الإثنين الماضي دول العالم، بأن السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد التي ظهرت في بريطانيا مؤخرا "ليست خارج السيطرة"، وذلك في أول رد على ما أعلنه وزير الصحة البريطاني مات هانكوك بأن "السلالة الجديدة خارج السيطرة".

وخلال مؤتمر صحفي عبر الانترنت، دعت ماريا فان كيرخوف المسؤولة عن التعامل مع الوباء في المنظمة العالمية، البشر الى تطبيق الاجراءات الصحية التي اثبتت فاعليتها في التعامل مع الفيروس.

وأعلنت عدة دول عزل بريطانيا بمنع السفر والتنقل منها وإليها، عقب الإعلان عن تفشي سلالة جديدة من فيروس كورونا فيها هي الأسرع انتشارا.

وكانت فرنسا، وبلجيكا وإيطاليا وتركيا وفنلندا من أوائل الدول التي أصدرت قرارات بحظر الطيران والتنقلات مع بريطانيا.

وفي 11 مارس الماضي أعلنت منظمة الصحة العالمية تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

البيان