كورونا لا يستسلم ...ظهور السلالة الثالثة من الفيروس القاتل

سلالة ثالثة من فيروس كورونا

رام الله الإخباري

اكتشفت السلطات في جنوب افريقيا، اليوم الخميس، سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا ظهرت في نيجيريا، مشددة على ضرورة اجراء المزيد من البحوث حولها.

وخلال مؤتمر صحفي عبر الانترنت، أكد رئيس المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها جون نكينجاسونج، أن هذه السلالة منفصلة عن سلالتي بريطانيا وجنوب أفريقيا".

وبحسب ما نقلت وكالة "رويترز" للانباء، فإن نكينجاسونج أوضح أن المركز النيجيري لمكافحة الأمراض والوقاية منها والمركز الأفريقي للتميز في علم جينوم الأمراض المعدية في نيجيريا سيدرسان مزيدا من العينات.

وتتزامن هذه التصريحات، مع رصد بريطانيا وجنوب أفريقيا، سلالتين جديدتين من الفيروس يبدو أنهما أسرع انتشارا، مما تسبب في فرض قيود جديدة على السفر واضطراب في الأسواق.

وكانت جنوب أفريقيا، قد أعلنت قبل أيام، عن وجود سلالة جديدة من فيروس كورونا، قد تتفشى في البلاد، فيما أعلنت بريطانيا عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا أشد عدوى "خرجت عن السيطرة".

ومساء أمس الأربعاء، جددت السلطات الصحية البريطانية، التحذير من خطورة السلالة الجديدة من فيروس كورونا، وسرعة انتشارها بين الناس.

ووفقا لما نقلت وكالة "رويترز" للأنباء، عن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، فإنه تم اكتشاف إصابتين جديدتين بسلالة متحورة من الفيروس القاتل، مؤكدا أن الإصابتين الجديدتين قدمتا من جنوب أفريقيا.

ويأتي تصريح وزير الصحة البريطاني، بعد أقل من أسبوع من الإعلان عن سلالة تسببت في تفاقم الإصابات.

وقال هانكوك، قوله إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا مثيرة للقلق بدرجة كبيرة وسريعة الانتقال.

وطالب وزير الصحة البريطاني جميع من زاروا جنوب إفريقيا بعزل أنفسهم، مشددا على أنه تم عزل المصابين بسلالة كورونا المتحورة الجديدة ومخالطيهم.

وسجلت وزارة الصحة البريطانية اليوم، 744 حالة وفاة جراء "كوفيد 19"، بارتفاع من 691 حالة بالأمس، كما سجلت 39.2 ألف إصابة جديدة مقارنة بـ36.8 ألف إصابة يوم الثلاثاء.

وأول أمس، أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، على أنه لا يوجد أي دليل على أن سلالة كورونا الجديدة أكثر فتكا من الفيروس الأصلي.

وخلال مؤتمر صحفي في داونينج ستريت، قال جونسون: "لا يوجد سبب للاعتقاد بأن هذا النوع الجديد من الفيروس أكثر خطورة من السلالة الحالية".

من جانبه، قال كبير المستشارين العلميين، السير بارتريك فالانس، إن هناك نسبة انتشار أعلى لا يمكننا تحديد نسبتها بالضبط، غير أنها زادت بشكل كبير، لذ فهي أكثر قابلية للانتقال ولهذا السبب تنتشر بسرعة ونراها تنمو في العديد من الأماكن.

وأضاف فالانس: "لا يوجد دليل على أن المرض يختلف بأي شكل اذا اصبت به فإنه المرض نفسه، ويبدو مثل أي شكل آخر من أشكال العدوى بفيروس كورونا".

كما شدد على أنه لا يوجد أدلة على أن هذا السلالة لن يكون لها نفس القابلية بخصوص الاستجابة المناعية.

بدورها، طمأنت منظمة الصحة العالمية، مساء الاثنين، دول العالم، بأن السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد التي ظهرت في بريطانيا مؤخرا "ليست خارج السيطرة"، وذلك في أول رد على ما أعلنه وزير الصحة البريطاني مات هانكوك بأن "السلالة الجديدة خارج السيطرة".

وخلال مؤتمر صحفي عبر الانترنت، دعت ماريا فان كيرخوف المسؤولة عن التعامل مع الوباء في المنظمة العالمية، البشر الى تطبيق الاجراءات الصحية التي اثبتت فاعليتها في التعامل مع الفيروس.

وأكدت أن بريطانيا أبلغت منظمة الصحة العالمية بشأن السلالة في الرابع عشر من الشهر الجاري، حيث يجري دراسة زيادة في نسبة تكاثر الفيروس.

بدوره، أكد مسؤول الحالات الصحية الطارئة في المنظمة مايكل راين، أنه تم السيطرة على الفيروس بعد تزايد نسبة تكاثره حد 1,5 في مراحل مختلفة من هذا الوباء.

وأضاف راين: "بناء على ذلك، فإن الوضع الراهن في هذا المعنى ليس خارج السيطرة"، مشددا على أنه رغم زيادة فعالية الفيروس إلى حد ما على صعيد الانتشار، يمكن وقفه.\

وأكد المسؤول الأممي على أن الاجراءات المعمول بها حاليا في محلها، داعيا إلى مواصلة القيام بما بهذه الإجراءات.

وأعلنت عدة دول عزل بريطانيا بمنع السفر والتنقل منها وإليها، عقب الإعلان عن تفشي سلالة جديدة من فيروس كورونا فيها هي الأسرع انتشارا.

وحظرت هونغ كونغ اليوم الرحلات من بريطانيا خشية انتقال الفيروس الجديد إليها.

كما علق عدد من الدول الأوروبية الرحلات الجوية ورحلات القطارات إلى بريطانيا إثر تفشي سلالة جديدة من فيروس كورونا فيها.

وطالبت إسبانيا باستجابة أوروبية منسقة بشأن السفر من وإلى بريطانيا بعد تحور كورونا.

وأعلنت فرنسا توقيف الرحلات بكل أنواعها من بريطانيا، لمدة 48 ساعة اعتبارا من الليلة الماضية؛ لتنسيق استجابة الاتحاد الأوروبي المشتركة لمكافحة الوباء.

كما أعلنت ألمانيا وإيطاليا وهولندا وبلجيكا وسويسرا وإيرلندا والنمسا والسويد وكندا و"إسرائيل" وإيران وغيرها تعليق الرحلات مؤقتا مع بريطانيا.

وكانت فرنسا، وبلجيكا وإيطاليا وتركيا وفنلندا من أوائل الدول التي أصدرت قرارات بحظر الطيران والتنقلات مع بريطانيا.

وأعلنت التشيك أنها ستطبق إجراءات حجر صحي أكثر صرامة على القادمين من المملكة المتحدة.

من جانبها، أعلنت تركيا عن قرار بتعليق الرحلات الجوية من بريطانيا والدنمارك وهولندا وجنوب إفريقيا إلى البلاد.

كما شددت بلجيكا على فرض حظر مشدد على الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا لمدة 24 ساعة اعتبارا من منتصف ليل الأحد.

وفرضت العديد من الدول العربية عزلة إجبارية وحظر الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة، كان في مقدمتها كلا من الكويت والسعودية، وسلطنة عمان، والأردن، والسودان.

وفي وقت سابق، حذر أطباء بريطانيون من انتشار سريع لسلالة جديدة من فيروس كورونا منتشرة في البلاد، داعين إلى المزيد من اليقظة والأخذ بإجراءات الوقاية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن كريس ويتي كبير المسؤولين الطبيين في بريطانيا، أنه رغم عدم التوصل لدليل على أن هذا النوع السريع المنتشر قد تسبب بزيادة الوفيات، إلا أن التجارب تسير للتأكد.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق العثور على سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، وُجد أنه ينتشر بشكل أسرع.

وأعرب وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، عن اعتقاده أن هذا النوع ربما يكون قد تسبب في التفشي الأسرع للفيروس جنوب شرقي البلاد.

سبوتنيك