بيل غيتس يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021

بيل غيتس والعام 2021

رام الله الإخباري

أعرب رجل الأعمال البارز ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس عن تفاؤله بأن عام 2021 سيحمل أخبارا إيجابية في إنجازات علمية وأخرى متعلقة بمكافحة فيروس كورونا.

ووصف غيتس على مدونته، العام الجاري 2020، بأنه مدمر، حيث جائحة كورونا التي حصدت أرواح 1.6 مليون شخص في العالم، وخسائر اقتصادية باهظة.

ولفت إلى أن العام الجاري شهد مقتل جورج فلويد، وبريونا تايلور، وانتخابات رئاسية أمريكية متوترة لم يشهد العالم مثلها من قبل، وحرائق غابات، وتوترات عالمية.

واعتبر أن العالم حقق تقدما في مكافحة فيروس كورونا يعد من أكبر الإنجازات، حيث تطوير اللقاح قد يستغرق 10 سنوات، لكن تم تطويره في وقت قياسي، مشيرا إلى أن اللقاحات المعتمدة مثل "فايزر" و"موديرنا" سيعملان على جعل الحياة أقرب إلى الطبيعية.

كما توقع غيتس خلال العام القادم أن يكون الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا في وقت قياسي لا يتعدى الـ15 دقيقة.

وعبر عن تفاؤله باستعادة إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن دور الولايات المتحدة الرائد في محاربة تغير المناخ، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة ستستضيف اجتماعا لزعماء العالم لمناقشة هذه القضية.

وأوضح أن الاجتماع سيتم عقده في نوفمبر 2021، وسيكون الأكبر منذ قمة باريس عام 2015 بهذا الشأن.

وكانت تنبؤات غيتس دقيقة عام 2015، حينما حذر من احتمال وصول فيروس سريع الانتشار عبر الهواء والاتصال بالأشخاص المصابين، وهو ما يشبه جدا فيروس كورونا.

وشدد غيتس على ضرورة اهتمام الناس بالوعي حول كورونا والالتزام بالإجراءات الوقائية حتى انقشاعه.

وأعلنت مؤسسة غيتس عن تخصيص 250 مليون دولار إضافي لدعم البحوث والتوفير المنصف للأدوية الحيوية في إطار مكافحة كورونا، ما يرفع قيمة إجمالي الأموال التي استثمرها في مكافحة الوباء إلى 1,75 مليار دولار.

وقال غيتس للصحيفة الهندية هندوستان تايمز، حول البحوث الجارية لابتكار اللقاحات ضد كورونا، إن العالم أمام تحدٍّ كبير لتوفير لقاح فعال، لإنصاف الدول محدودة الموارد، والفقراء والأغنياء، داعيا الحكومات إلى تجنيد كل إمكانياتها من أجل ذلك.

وأعرب غيتس عن تفاؤله ببرنامج "كوفاكس" في توفير اللقاح للجميع بشكل عادل.

وكوفاكس برنامج دولي بإدارة منظمة الصحة العالمية، لتوفير لقاح كورونا مجانا للفقراء حول العالم.

روسيا اليوم