"إسرائيل" تهدد إيران: جاهزون والرد سيكون باهظا

اسرائيل وايران

توعد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، اليوم الإثنين، إيران ومن اسماهم "شركائها بالمنطقة"، بأنهم سيدفعون "ثمنا باهظا جدا" في حال أقدمت على أي عمل ضد "إسرائيل".

ووفقا لما ذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال، فإن كوخافي قال: "في الآونة الأخيرة نسمع عن تصعيد في التهديدات الإيـرانية ضد "إسرائيل"، إذا أقدمت إيـران وشركاؤها، أعضاء المحور الراديكالي، سواء كانوا من دول الدائرة الأولى أو الثانية، بأي عمل ضد "إسرائيل"، سيرون أن شراكتهم مكلفة وثمنها باهظ جدًا".

وأضاف كوخافي: "الجيش سيهاجم بقوة كل من كان شريكا، بشكل جزئي أو كامل، قريب كان أو بعيد بأي عمل ضد "إسرائيل" أو ضد أهداف "إسرائيلية".

وتابع: "أقول الأشياء ببساطة وأصف الوضع - مستوى رد الفعل وجميع الخطط باتت جاهزة ومُهيأ لها".

وفي وقت سابق، وصف رئيس الأركان في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجيش بأنه الأكثر نشاطا في العالم، نظرا لأنه يعمل ليلا ونهارا في الكثير من الحلبات.

ونقلت وسائل الاعلام عن كوخافي قوله خلال مراسم منح جوائز رئيس الأركان للوحدات المتميزة في الجيش، إن الجيش يقاتل ويعمل ليلا ونهارا في الكثير من الحلبات، والتي توسعت مؤخرًا، وأصبح عدد الأعداء أكبر من عدد الحلبات. في سوريا، على سبيل المثال، تعمل قوات القدس وحزب الله، وفي لبنان تعمّق أذرع إيران الإيرانية سيطرتها".وفق زعمه

وأضاف أن "أي جيش لا يمكنه الاكتفاء بالصيانة والاحتفاظ على القائم. يجب على الجيش الإسرائيلي أن يتغير ويتجدد كي يسبق أعدائه ويحقق تفوقًا ملموسًا".

وأشار إلى أن المهام التي يواجهها جيشه ازدادت بشكل كبير، خصوصا في ظل أن أعداء إسرائيل أصبحوا "أكثر من عدد الحلبات".

وتوقع محلل إسرائيلي أن يكون هناك عملا عسكريا محتملا ضد إيران، في الفترة المتبقية من ولاية الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

واعتبر محلل الشؤون العسكرية في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أليكس فيشمان، أن هذه الفترة حتى دخول الرئيس المنتخب جو بايدن إلى البيت الأبيض "حرجة"، يمكن أن ينتج فيها تدهور سريع يصل إلى مواجهة مسلحة مع إيران حال طبقت القرارات التي أعلنت عنها بشأن برنامجها النووي.

وفي وقت سابق، توعدت إيران بالرد بحزم على حادثة اغتيال عالمها النووي محسن فخر زاده، الذي قتل قبل أسابيع، والذي تتهم "إسرائيل" بالحادثة.

ووفقا لما نقلت قناة "الميادين" اللبنانية، فإن مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، شدد على أن بلاده ستنتقم للعالم النووي، بأسرع مما يتصوره البعض.بحسب وصفه.