رئيس البرازيل: إذا أصبحت تمساحاً بعد لقاح "فايزر" فهذه مشكلتك

رئيس البرازيل ولقاح فايزر

رام الله الإخباري

سخر الرئيس جايير بولسونارو بشأن الآثار الجانبية للقاح فايزر قائلاً إنه إذا نما شعر الذقن لأي امرأة، على سبيل المثال، فلن يكون هو المسؤول عن ذلك.

ووفقا لما نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن بولسونارو حديثه في بورتو سيجورو بالبرازيل: "العقد واضح مع شركة فايزر، لسنا مسؤولين عن أي آثار جانبية، اذا أصبحت تمساحا فهذه مشكلتك، لن أقول حيوانا آخر".

وأضاف: "إذا أصبحت سوبرمان أو نما الشعر في ذقن النساء وبدا أي رجل بالتحدث بصوت ناعم، فلا علاقة لي بذلك، أو أسوأ من ذلك عبر التدخل في أجهزة المناعة لدى الأشخاص".

وجاءت تصريحات الرئيس البرازيلي، عقب اختبار لقاح "فايزر بايونتك" الأمريكي في البرازيل لأسابيع وبدء المملكة المتحدة والولايات المتحدة باستخدامه.

وكانت المحكمة العليا في البرازيل قد قررت الخميس الماضي، إلزامية التطعيم ضد كوفيد-19 لجميع المواطنين. لكن من دون أن يكون قسريًا.

وقد جاءت تلك التصريحات الصادمة من الرئيس بولسونارو، في إطار سلسلة طويلة من التصريحات المشابهة التي يقلل فيها دائما من خطورة كورونا، رغم إصابته بالفيروس.

وكان قد أعلن عن إصابته بالفيروس في يوليو الماضي، إلا أنه قال: "بالنظر إلى ماضي الرياضي لن أقلق، لن أشعر بشيء، وفي أسوأ الأحوال الأمر أشبه بإنفلونزا بسيطة".

والشهر الماضي، استغرب الرئيس البرازيلي، الاهتمام العالمي بوباء كورونا المستجد، واشتكى من أن كل شيء يتعلق بالجائحة الآن، في تصريحات شكلت صدمة لشعبه الذي يعاني من تداعيات الجائحة، وقضت على نحو 163 ألف شخص منهم.

وقد قلل بولسونارو خلال مؤتمر صحفي، من مخاطر فيروس كورونا، رغم أن معدل وفيات الفيروس في البرازيل هو الثاني عالميا بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

سي ان ان