طبيب يكشف الفرق بين اللقاح الروسي واللقاح الامريكي "فايزر "

الفرق بين لقاح فايزر ولقاح سبوتنيك

رام الله الإخباري

قدّم طبيب روسي، اليوم الأحد، نوعا من المقارنة بين اللقاح الروسي "سبوتنيك V" والأمريكي "فايزر" المضادان لفيروس كورونا المستجد.

وانتقد الطبيب الروسي ألكساندر مياسنيكوف، بعض المختصين في الدول الأجنبية، بسبب ادعائهم بأنه لم يتم اختبار لقاح "سبوتنيك V" الروسي بعد.

وقال مسانيكوف في تغريدة عبر "تيليغرام": "سبوتنيك V" يستند إلى التطورات، التي حدثت في عام 2002 وخضع أسلافه لتجارب إكلينيكية على البشر"، داعيا قادة الولايات المتحدة إلى النظر في المرآة.

ونصح الطبيب مياسنيكوف، قادة الولايات المتحدة بوقف "حرب اللقاحات" والتركيز على محاربة الفيروس الذي يحصد المزيد والمزيد من الأرواح.

وفي وقت سابق، أعلن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة RDIF، أن لقاح "سبوتنيك V" المكافح لفيروس كورونا سجل فعالية عالية بلغت 92%، بعد إجراء تطعيمه على متطوعين.

وبينت نتائج التحاليل المؤقتة لبيانات لمرحلة الثالثة من فحص اللقاح، أن حساب فعاليته استندت إلى توزيع 20 حالة مؤكدة جرى تحديدها في مجموعة الدواء الوهمي، والمجموعة التي تلقت اللقاح.

وتم إثبات فعالية اللقاح بناء على تحليل البيانات المؤقت الأول بعد 21 يوما من تلقي المتطوعين التطعيم الأول.

و"سبوتنيك V" هو أول لقاح مسجل رسميا في العالم ضد فيروس كورونا، ويعتمد على منصة ناقلات الفيروسات الغدية البشرية المدروسة جيدا.

واللقاح يعتبر حاليا أحد اللقاحات العشرة التي يتم تطويرها في العالم ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية، وهو الأقرب إلى نهاية المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وبدء الإنتاج منه.

سبوتنيك