مسؤول سوداني : الشعب يرفض التطبيع وهذه الحكومة لا تمثل الشعب

السودان واسرائيل والتطكبيع

هاجم مسؤول سياسي سوداني، اليوم الأحد، الحكومة السودانية، وذلك بعد قرابة الشهر من تطبيع العلاقات بين السودان و"إسرائيل".

ونقلت قناة "الميادين" اللبنانية، عن القيادي في حزب "المؤتمر الشعبي" السوداني، إدريس سليمان، تأكيده أن هذه الحكومة لم تعد تمثل الشعب السوداني الذي مازال يرفض التطبيع مع "إسرائيل" بشكل مطلق.

واتهم سليمان الحكومة السودانية الحالية بالفشل في السياسة والاقتصاد والأمن، وعدم وجود أي آفاق أو خطة لنجاح تلك الحكومة في مواجهة التحديات.

وأكد القيادي السوداني، أن الشعب بجميع أطيافه يرفض التطبيع مع "إسرائيل" بشكل مطلق، وما توصلت إليه الحكومة الحالية، متهما السعودية وبعض القوى الدولية بالضغط على الحكومة السودانية للموافقة على التطبيع.

وأوضح أن الحكومة الحالية لا تمثل الشعب السوداني وتطلعاته، معتبرا أنها صناعة خارجية.

وكان السودان قد وقع في 23 أكتوبر الماضي اتفاق تطبيع مع "إسرائيل" بضغط أمريكي، مقابل رفع الولايات المتحدة اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للارهاب.

​وكانت واشنطن قد أدرجت السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب عام 1993؛ لاستضافة حكومة الرئيس المخلوع عمر البشير زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

وقبل أيام، أعلنت السفارة الأمريكية في الخرطوم عبر صفحتها في "تويتر" انقضاء فترة إخطار الكونغرس البالغة 45 يوما بشأن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، وتوقيع وزير الخارجية إشعارا يفيد بإلغاء تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب بدءا من اليوم، على أن يتم نشره في السجل الفيدرالي.