بايدن يكشف عن أول قرار سيتخذه بعد تنصيبه رئيساً لأميركا

بايدن واميركا

رام الله الإخباري

كشفت وسائل اعلام دولية، عن أول قرار سيتخذه الرئيس الأمريكي المنتخب في الثالث من نوفمبر الماضي، جو بايدن، عند دخول البيت الأبيض، في الـ20 من يناير 2021 المقبل.

ووفقا لما نقلت وكالة "رويترز" للأنباء، عن بايدن وصفه للقرار الأول الذي سيتخذه بأنه قرار لمواجهة "تهديد وجودي"، وهو العودة إلى "اتفاق باريس للمناخ" الذي انسحب منه الرئيس الحالي دونالد ترامب.

ولفت بايدن خلال إعلانه أعضاء فريقه البيئي، والذين وصفهم بأنهم سيقودون "خطة طموحة من أجل معالجة تهديد وجودي في عصرنا ألا وهو التغير المناخي"، إلى أنه سيركز خلال الفترة المقبلة على مكافحة التغيير المناخي، الأمر الذي اعتبره تهديدا وجوديا لكل البشرية.

كما تعهد بايدن بالعمل على توفير قرابة ربع مليون وظيفة فورية للمواطنين الأمريكيين المتضررين من جائحة كورونا التي أدت لتراجع كبير في الاقتصاد الأمريكي.

وشدد الرئيس الأمريكي المنتخب على سعيه الحثيث لتحديث البنية التحتية للمياه والنقل والطاقة، مبينا أنه سيتم إنشاء قرابة نصف مليون محطة لشحن السيارات الكهربائية، ونحو 1.5 مليون منزل موفر للطاقة.

وفي مطلع يونيو 2017 الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ، الأمر الذي كان وعد به خلال حملته الانتخابية تحت شعار الدفاع عن الوظائف الأمريكية.

وقال ترامب "اعتبارا من اليوم، ستكف الولايات المتحدة عن تنفيذ مضمون اتفاق باريس ولن تلتزم بالقيود المالية والاقتصادية الشديدة التي يفرضها الاتفاق على بلادنا".

ودخلت الولايات المتحدة بهذا القرار قائمة الـ 1% من بلدان العالم التي خرجت عن هذا الاتفاق، محتلة المرتبة الثالثة بعد نيكاراجوا وسوريا من أصل 197 دولة عبر العالم وقعت على هذه الاتفاقية.

ويعد اتفاق باريس أول اتفاق عالمي يتعلق بالمناخ، يسعى إلى وضع حد للانبعاث الحراري بهدف حماية الأرض من الأثار المدمرة الناجمة عن زيادة معدلات الانبعاث الناجم عن الثورة الصناعية والإفراط في استخدام أدواتها دون مراعاة البعد البيئي.

رويترز