وفق هذه المعايير ..البدء بصرف مساعدات مالية لآلاف العمال

صرف دفعة مالية للعمال

رام الله الإخباري

أعلن سامر سلامة وكيل وزارة العمل الفلسطينية، اليوم الأحد، عن موعد صرف مساعدات العمال من متضرري فيروس كورونا في كافة الاراضي الفلسطينية الضفة الغربية وقطاع غزة والتي تقدر قيمتها بـ 700 شيكل لكل مستفيد.

وقال سلامة في حديث لإذاعة "حياة" تابعته رام الله الاخباري: "الوزارة ستقوم بإرسال رسائل على هواتف المستفيدين اليوم الأحد على أن يتم صرف قيمة المبلغ صباح يوم الاثنين".

وأوضح أن عملية التوزيع على 68 ألف متضرر ستبدأ غدا، مبينا أنه من بين 400 الف مسجّل في بداية الجائحة تم اختيار هذا العدد، أي اقل من 10%، بناء على معايير صارمة.

وأضاف:" عملنا بشكل كبير من اجل فرز هذه الأسماء وفق المعايير الصارمة والمحددة، ويوم غد سيتم نشر هذه الأسماء، وكل القطاعات ستستفيد من هذه المساعدات ولكن بنسب مختلفة من ناحية الاعداد".

وكشف سلامة عن أن الحكومة تبذل جهود أيضا ويجري الحديث مع جهات دولية أخرى ووصلنا لمراحل متقدمة، لدعم المتضررين من كورونا، موضحا أنه قي حال تم التوصل لاتفاق سيتم فتح باب التسجيل مجددا لكل المتضررين.

وعن المعايير التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة المالية والجهات المانحة قال سلامة: "هناك معايير محددة من جميع الجهات والهيئات المسؤولة في الحكومة وهي من خفضت عدد الطلبات المقدمة لوزارة العمل.

وأضاف: "المعاير التي تم تحديدها من الجهات المختصة هي أن يكون المستفيد من عمال المياومة لا سيما متضرري قطاع السياحة والانشاءات والخدمات، وأن لا يكون المستفيد لديه راتب، وألا يكون المستفيد قد استفاد من وقفة عز أو غيرها من مساعدات كورونا وألا يملك المستفيد محل تجاري أو سجل ضريبي، وألا يكون المستفيد يعمل في القطاع الخاص، وأن لا يكون لديه رقم سيارة عمومية ألا يكون عضو في النقابات المهنية".

ولفت وكيل وزارة العمل إلى أن جميع الأسماء التي تم اختيارها تستحق الاستفادة من هذه المساعدة، مبينًا أن طواقم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قاموا بالتدقيق الميداني لجميع الاسماء المستفيدة.

حياة