4 مليون دولار مقابل الحصول على الجنسية اللبنانية

الجنسية اللبنانية

رام الله الإخباري

كشف عضو اللقاء الديمقراطي النائب اللبناني بلال عبد الله، عن أن شخصية -رفض الكشف عن اسمها- دفعت رشوة بـ4 مليون دولار للحصول على الجنسية اللبنانية وزوجته وأولاده، وقد تم ذلك بالفعل وبمرسوم من الرئيس ميشيل عون.

واعتبر النائب عبد الله في حديث لبرنامج "الحدث" ما كشف عنه بمكانة بلاغ إلى القضاء اللبناني للتحقيق في الحادثة.

ولفت إلى أن مرسوم منحه الجنسية صدر في عهد رئيس الوزراء سعد الحريري.

وفي لبنان، يملك رئيس الجمهورية صلاحية منح الجنسية اللبنانية وحده بموجب مرسوم يشترك معه في التوقيع عليه رئيس الحكومة ووزير الداخلية.

وذكرت صحيفة "الجديد" اللبنانية، أن النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم تواصل مع النائب عبد الله لأخذ إفادته. وأكد الأخير أنه لن يكشف عن اسم الشخصية إلا إذا طلب منه القضاء ذلك.

وفي يونيو 2018 أثار مرسوم رئاسي يمنح الجنسية اللبنانية إلى عشرات الأشخاص، بينهم متمولون سوريون مقربون من الرئيس بشار الأسد، جدلا واسعا في لبنان وغضبا في أوساط بعض السياسيين والشارع.

ورغم توقيع الرئيس عون على المرسوم وقتها في مايو 2018، إلا أنه لم يعرف أحد تفاصيله إلا من خلال تسريبات في وسائل الإعلام، وكشفت عن قائمة من نحو 300 شخص من جنسيات مختلفة.

وأثيرت الانتقادات على الفساد الذي شاب اختيار الأسماء وخاصة أنه كان من بينهم شخصيات معروفة منهم سوريون مقربون من النظام مثل خلدون الزعبي نائب رئيس مجلس إدارة شركة "أمان القابضة"، ومازن مرتضى ابن وزير تعليم سابق.

وأحالت رئاسة الجمهورية الملف للتحقق من حق تلكم الأشخاص بالحصول على الهوية اللبنانية، وذلك تحت وطأة الانتقادات.

سبوتنيك عربي