الحرج يلاحق منظمة الصحة العالمية لإخفائها حقيقة كورونا في إيطاليا

وفيات بكورونا في اميركا

رام الله الإخباري

يلاحق منظمة الصحة العالمية الحرج منذ حذفها تقريرا يوضح حقيقة الوضع الكارثي في إيطاليا جراء تفشي فيروس كورونا، بالتواطؤ مع الحكومة الإيطالية.

والتقرير المحذوف مؤلف من 102 صفحة، وكتبه العالم التابع لمنظمة الصحة فرانشيسكو زامبون، و10 علماء آخرين، بتمويل من الحكومة الكويتية، لعرض معلومات حول فيروس كورونا للدول المتضررة.

ووصف التقرير النظام الصحي في إيطاليا واستجابته الأولية للجائحة بأنه فوضوي ومرتجل وغير جاهز، وأن خطة مواجهة الوباءات لم يتم تحديثها منذ عام 2006.

ويومها كشفت صحيفة "غارديان" البريطانية التي وصفت التقرير بـ"التقرير الملعون" أنه تم حذفه من موقع المنظمة بطلب من مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للمبادرات الاستراتيجية، رانييري غيرا.

وذكر كاتب التقرير للمنظمة أنه تم سحبه في مايو الماضي، مشيرا إلى أن الناس قد يموتون والمنظمة قد تعاني من ضرر كارثي لسمعتها إذا سمحت للمخاوف السياسية بطمس الوثيقة.

وعقب إزالة المنظمة التقرير بعد يوم واحد من نشره، ناشد المسؤول الذي نسق العمل إلى مناشدة رئيس المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، وأكد له أن اختفاء التقرير يقوض مصداقية المنظمة.

وقال زامبون إن التعامل مع التقرير بهذا الشكل من شأنه التسبب في "فضيحة كبيرة" وعدم الوثوق بها بعد ذلك بشأن الجائحة على الأقل، وإن أي محاولات أخرى من الرقابة يمكنها تقويض استقلالية المنظمة وعلاقاتها مع الدول المانحة وخاصة التي مولت البحث "التقرير".

وأثار حذف التقرير انتقادات لقيادة منظمة الصحة دفعتها للقبول بتحقيق مستقل لأدائها.

وبلغ إجمالي الإصابات في إيطاليا منذ تفشي الوباء حتى اليوم 1.92 مليون إصابة، وعدد الوفيات 67894.

سكاي نيوز عربية