لا اتفاق ..استمرار الخلافات بين نتنياهو وغانتس

نتنياهو واسرائيل وغانتس

رام الله الإخباري

نفى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي زعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو، ورئيس الحكومة البديل زعيم حزب "أزرق أبيض" وزير الجيش بيني غانتس، توصلهما لحل يمنع توجه "إسرائيل" نحو انتخابات ستكون الرابعة خلال عامين حال إجرائها.

وذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن الطرفين نفيا لأعضاء حزبيهما التوصل إلى أي اتفاق بينهما.

وقال غانتس نحن ذاهبون إلى الانتخابات، فلا يوجد اتفاق لحل الأزمة، في حين قال الليكود إن الأنباء مجرد فبركات ولا صحة لها.

وكانت قناة "ريشت كان" العبرية نشرت أخبارا عن التوصل لاتفاق بين الحزبين لحل الأزمة القائمة، وذلك نقلا عن مصادر في حزب "أزرق أبيض".

وكان غانتس قال في تصريحات سابقة إن نتنياهو يدفعنا لانتخابات رابعة، وقد "سئمنا الأكاذيب" التي يصدرها.

وأضاف أن نتنياهو لن يكون رئيسا للوزراء في حال أجريت الانتخابات، مردفا أنه بسبب أكاذيبه واعتباراته الشخصية فإن "أزرق أبيض" يدفع أيضا باتجاه الانتخابات لكن في النهاية لن يكون رئيسا للحكومة مجددا.

وأكد على وجوب إيفاء نتنياهو بالتزاماته في ميزانية وحكومة فاعلة.

ويتجه الكنيست الإسرائيلي إلى حل نفسه والذهاب إلى انتخابات جديدة ستكون في حال إجرائها الرابعة خلال عامين، على خلفية اندلاع خلافات بين الأحزاب الإسرائيلية سببها في الأساس عدم توقيع نتنياهو على ميزانية عام 2020- 2021، وفشله في إدارته أزمة كورونا.

ويصر غانتس على تمرير الميزانية لعام 2021 لضمان حدوث تناوب بينه وبينه نتنياهو على رئاسة الحكومة.

وأقر الكنيست في 2 ديسمبر الجاري، حل نفسه بالقراءة التمهيدية الأولى. وفي حال عدم حدوث انفراجة فإن قرار حل الكنسيت سيتم مواصلة تمريره إلى لجنة الكنيست والدستور من أجل مناقشة المشروع قبل إعادته للهيئة العامة من أجل التصويت عليه مجددا بالقراءتين الثانية والثالثة، وبالتالي التوجه نحو انتخابات جديدة في "إسرائيل".

وكالات