اعدام الملايين من الدجاج بعد استفحال الوباء بشكل غير مسبوق

انفلونزا الطيور في كوريا الجنوبية

قررت حكومة كوريا الجنوبية إعدام أكثر من 6 ملايين دجاجة، وذلك بعد اكتشافها قبل أيام استفحال وباء إنفلونزا الطيور في جميع أنحاء البلاد التي أصبحت في دائرة الخطر.

ووفقا لوكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، فإن وزارة الزراعة في البلاد أعدمت ستة ملايين طائر، تنفيذا للقانون الذي ينص على وجوب إبادة الدواجن داخل دائرة نصف قطرها ثلاثة كيلومترات من المزارع المعرضة.

ومؤخرا، اكتشفت اليابان استفحال وباء إنفلونزا الطيور في ربع محافظات البلاد لتصبح في دائرة الخطر.

وذكرت وزارة الزراعة اليابانية اليوم أن وباء انفلونزا الطيور تفشى في ربع المحافظات التي يبلغ عددها 47 محافظة، في أسوأ تفشي على الإطلاق، وأنه على إثر ذلك سيتم إعدام 32 ألف طائر ودفنها في مدينة سوكومو بمحافظة كوتشي جنوب غربي اليابان.

ولفت إلى أن الشهر الماضي تم اكتشاف مزرعتي طيور يتفشى فيها الوباء، وتم إعدام 30 ألف طائر، مشيرة إلى أن مجموع ما تم إعدامه حتى الآن يقترب من 3 ملايين طائر.

وأكدت وزارة الزراعة اليابانية أن أكل بيض أو لحوم الدجاج المصاب لا ينقل الوباء للإنسان، في وقت أعرب مسؤولو الصحة في العالم من تطور سلالة الفيروس للانتقال إلى البشر

من جهتها، قررت حكومة كوريا الجنوبية إعدام أكثر من 4 ملايين طائر الأسبوع الماضي، بعدما تم العثور على نحو 10 عينات من إنفلونزا الطيور في البلاد خلال أقل من شهرين.

ووفقا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ومسؤولين يابانيين، فإن تفشي انفلونزا الطيور في اليابان وكوريا الجنوبية المجاورة أحد وباءين منفصلين عن وباء إنفلونزا الطيور شديد العدوى الذي يصيب الدواجن في جميع أنحاء العالم.