دعاوى قضائية ضد مؤسسات قطرية تساعد الفلسطينيين

مساعدات قطرية للفلسطينيين

رام الله الإخباري

رفعت عائلات أمريكية دعاوى في محاكم بلادهم ضد مؤسسات مالية وخيرية قطرية لمساهمتها في مساعدة الفلسطينيين ومدهم بالتمويل المالي.

واتهمت هذه العائلات المؤسسات القطرية بتمويل جماعات فلسطينية متطرفة مسؤولة عن قتل أمريكيين في "إسرائيل".

وجاء في الدعاوى لثلاث عائلات أمريكية رفعت في 15 ديسمبر الجاري، أن 3 مؤسسات مالية قطرية رائدة حولت ملايين الدولارات إلى تلك الجماعات الفلسطينية، وأن الحكومة القطرية وأفراد من العائلة المالكة ساهموا بعشرات ملايين الدولارات لحركتي حماس والجهاد الإسلامي المصنفتين في الولايات المتحدة بأنهما "إرهابيتان"، على حد زعم العائلات.

وذكرت العائلات في دعوتين من دعواهم أن المساهمات المالية القطرية مرت عبر النظام المصرفي الأمريكي منذ عام 2014 على أنها مساعدات خيرية، ووصلت لعشرات الحسابات لدى بنك قطر الوطني التي يستخدمها قادة ومسلحو حماس وأقاربهم، وقد أسهمت هذه الأموال في سبعة عمليات طعن ودهس وصاروخية أسفرت عن مقتل مواطنين أمريكيين، وفق زعمهم.

وزعمت الدعاوى أن أحلام التميمي الأردنية المدرجة في قائمة مكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي) الأمريكي لـ"الإرهابيين المطلوبين"، تدير حسابات بنكية ساهمت بتفجير عام 2001 في مطعم بالقدس أدى إلى مقتل 15 شخصا وإصابة 130 آخرين.

وأضافت العائلات في دعواها أن هناك أيضا قياديا في حماس يبلغ من العمر 94 عاما مقربا من أمير قطر، ويرأس منظمة "اتحاد الخير" مصنفة "إرهابية" من قبل واشطن، وتخضع لعقوبات لتمويلها أنشطة حماس الإرهابية.

وذكر متحدث باسم العائلات الأمريكية أن أسر الضحايا حصلت على أحكام قضائية بتعويضات بمليارات الدولارات ضد دول مصنفة "راعية للإرهاب" منها إيران واليمن والسودان (تم شطبه منها الإثنين الماضي).

القدس دوت كوم