استطلاع إسرائيلي: حزب ساعر سيصبح قوة ثانية في "إسرائيل"

حزب ساعر واسرائيل

رام الله الإخباري

أظهر استطلاع إسرائيلي أن حزب جدعون ساعر الذي شكله عقب انشقاقه عن "الليكود" ولم يعلن عن اسمه بعد، سيكون قوة ثانية بعد الليكود، إذا ما أجريت انتخابات إسرائيلية قادمة، في ضوء الأزمة السياسية التي تشهدها "إسرائيل".

وذكر الاستطلاع الذي نشرته القناة 12 العبرية الليلة الماضية، أنه إذا أجريت الانتخابات فإن حزب ساعر سيحصل على 21 مقعدا، فيما سيكون حزب "يمينا" بقيادة نفتالي بينيت القوة الرابعة بـ13 مقعدا بعدما كانت الثانية بنحو 20 مقعدا.

وأضاف أن حزب "هناك مستقبل" بزعامة يائير لبيد سيكون القوة الثالثة بـ14 مقعدا بعدما كان سيحصد 12 مقعدا قبل ظهور حزب ساعر.

أما القائمة العربية المشتركة فستحصد 11 مقعدا بعدما حصلت على 15 مقعدا في الانتخابات الأخيرة، فيما سيبقى حزب "شاس" يراوح مكانه عند 8 مقاعد ومثلها لحزب "يهدوت هتوراة"، فيما سيحصد "ميرتس" و"أزرق أبيض" بقيادة بيني غانتس، وحزب "يسرائيل بيتنا" بقيادة أفيغدور ليبرمان، على 6 مقاعد لكل منها، في حين أحزاب العمل والبيت اليهودي والجسر لن يتجاوزوا نسبة الحسم.

وبين الاستطلاع أنه نتيجة لتلك التقسيمة فستحصل الكتلة اليمينية على 40 مقعدا، والحريديم على 16 مقعدا، وساعر على 21 مقعدا، واليسار- الوسط على 26 مقعدا، والعرب على 11 مقعدا، و"يسرائيل بيتنا" على 6 مقاعد.

ونوه الاستطلاع إلى أن بعض الأحزاب قد تزيد حصتها مقعد أو اثنين أو تنخفض بمثلها، حال حدوث انشقاقات إليها أو منها، بشخصيات وازنة.

وبحسب المستطلعة آراؤهم، رأى 33% منهم أن الشخصية الأفضل لرئاسة الوزراء هو بنيامين نتنياهو، و18% يرون ساعر في هذا المكان، و9% لبينيت، و8% إلى لبيد، و7% إلى غانتس.

القدس دوت كوم