الاردن يجيز رسمياً استخدام لقاح "فايزر "

الاردن ولقاح فايزر ضد كورونا

رام الله الإخباري

أجازت السلطات الصحية الأردنية، اليوم الاثنين، استخدام لقاح "فايزر" الأمريكي المضاد لفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد أيام من تقديم الشركة طلبا للسلطات الأردنية للموافقة على تسجيله لدى الجهات الصحية لإمكانية استيراده.

ووفقا لوزير الصحة الأردني نذير عبيدات، فإنه تم التوقيع النهائي على ما ستوفره شركة "فايزر" للأردن، مبينا أنه سيغطي 5% من المواطنين فقط.

وأكد عبيدات خلال مؤتمر صحفي، أن اللقاح سيصل الأردن في شهر شباط المقبل، مشيرا إلى أن وزارته تسعى لمحاولة إيصاله للبلاد قبل هذا الموعد.

وبحسب ما أوردت صحيفة "الغد" الأردنية، فإن وزير الصحة شدد على أن الوضع الوبائي في البلاد دقيق وأن الفيروس ما زال ينتشر بين المواطنين.

وأوضح عبيدات أن الفيروس منتشر بكافة المحافظات، غير أن انتشاره أقل من الأسابيع الماضية، منوها إلى أن الأمور تسير حسب ما خططت له وزارة الصحة بشأن المستشفيات الميدانية.

ولفت وزير الصحة الأردني إلى أن وزارته تتجه إلى افتتاح مستشفيات ميدانية في الأيام القليلة القادمة.

وتعد الأردن الدولة العربية الثالثة التي تمنح لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا "الضوء الأخضر" بعد البحرين والسعودية.

وبالأمس، أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، عن منحها قرار الموافقة على تسجيل اللقاح بعد البيانات التي تقدمت بها "فايزر"، مبينة أنها راجعت وقيمت ملفات التسجيل من جميع الجوانب.

وكانت دولة البحرين قد وافقت على الاستخدام الطارئ للقاح شركتي "فايزر" و"بيونتيك" ضد فيروس كورونا، لتكون بذلك أول دولة عربية تستخدمه، وثاني دولة في العالم بعد بريطانيا.

وكانت بريطانيا الدولة الأولى في العالم التي وافقت الأربعاء الماضي على استخدام لقاح "فايزر" ضد فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه سيكون متاحا في جميع أنحاء المملكة المتحدة الأسبوع المقبل.

وفي الوقت الذي تسارع فيه الشركات لإنتاج لقاح ضد الفيروس، فإن الأخير يواصل اجتياح 218 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم.

وأعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الاثنين، عن تسجيل 42 وفاة و2863 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، في الأردن.

وبحسب الصحة الأردنية، فإن عدد الوفيات جراء الفيروس ارتفع إلى 3407، والإصابات إلى نحو 262,477 حالة، فيما بلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً 36,416 حالة.

الغد الأردنية