“الأشهر المقبلة ستكون قاتمة للغاية“! بيل غيتس يحذر من القادم

بيل غيتس

رام الله الإخباري

على الرغم من اشادته باللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي تم تطويرها مؤخرا، يخشى رجل الأعمال الأمريكي البارز ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس، من إمكانية عودة العالم إلى ما اسماه "المربع الأول" من جائحة كورونا.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية عن غيتس تحذيره من إمكانية عودة وباء كورونا بقوة عام 2022، ما لم يتم العمل على تحقيق "شرطين اثنين".

وأضاف الثري الأمريكي: "حتى أوائل عام 2022، إذا لم نساعد الدول الأخرى على التخلص من هذا الوباء، وما لم ننجز مستويات تطعيم واسعة في بلدنا، فإن خطر عودة الوباء قائمة".

ودعا غيتس إلى ضرورة تحرك الكثير من أجزاء أميركا بشكل صحيح حتى تستعيد الولايات المتحدة الأمريكية مستوى ما من الحياة الطبيعية، مشيدا بإجراءات الإغلاق كتلك التي تتخذها ولاية كاليفورنيا لتفادي مزيد من إصابات كورونا.

وشدد الملياردير الأمريكي على ضرورة بذل الجهود خلال الأشهر الأربعة إلى الستة الأولى من العام المقبل للمساهمة في نهاية الوباء.

وكشف غيتس، عن توقعاته عن موعد نهاية فيروس كورونا، بالتزامن مع إنتاج عدد من اللقاحات التي سيكون أنواع منها جاهزة خلال مطلع العام المقبل.

ووفقا لمجلة "إنتربرينور" الأمريكية، قال غيتس في حديث لشبكة "إن بي سي" الأمريكية أن الأمور تتجه للتحسن مع ربيع العام القادم، على أن تعود الحياة لطبيعتها مع نهاية العام، إلا أنه أشار إلى أن الأشهر الأربعة أو الخمسة المقبلة ستكون قاتمة للغاية، بسبب فصل الشتاء الذي يزداد فيه تأثير الفيروس.

وكانت تنبؤات غيتس دقيقة عام 2015، حينما حذر من احتمال وصول فيروس سريع الانتشار عبر الهواء والاتصال بالأشخاص المصابين، وهو ما يشبه جدا فيروس كورونا.

وشدد غيتس في مقابلته على ضرورة اهتمام الناس بالوعي حول كورونا والالتزام بالإجراءات الوقائية حتى انقشاعه.

وأعلنت مؤسسة غيتس عن تخصيص 250 مليون دولار إضافي لدعم البحوث والتوفير المنصف للأدوية الحيوية في إطار مكافحة كورونا، ما يرفع قيمة إجمالي الأموال التي استثمرها في مكافحة الوباء إلى 1,75 مليار دولار.

وقال غيتس للصحيفة الهندية هندوستان تايمز، حول البحوث الجارية لابتكار اللقاحات ضد كورونا، إن العالم أمام تحدٍّ كبير لتوفير لقاح فعال، لإنصاف الدول محدودة الموارد، والفقراء والأغنياء، داعيا الحكومات إلى تجنيد كل إمكانياتها من أجل ذلك.

وأعرب غيتس عن تفاؤله ببرنامج "كوفاكس" في توفير اللقاح للجميع بشكل عادل.

وكوفاكس برنامج دولي بإدارة منظمة الصحة العالمية، لتوفير لقاح كورونا مجانا للفقراء حول العالم.

سكاي نيوز