أول تعليق من البرهان على خروج السودان من قائمة "الإرهاب"

السودان وقوائم الارهاب

رام الله الإخباري

صرح رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان، برد هو الأول عن خروج بلاده من قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، وذلك بعدما أعلنت الولايات المتحدة توقيع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إشعارا يفيد برفع اسم السودان من القائمة الأمريكية اعتبارا من اليوم.

​وكانت واشنطن قد أدرجت السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب عام 1993؛ لاستضافة حكومة الرئيس المخلوع عمر البشير زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

وكتب البرهان في تغريدة عبر "تويتر": "أوجه التحية والتهنئة للشعب السوداني بمناسبة خروج السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. هذا العمل العظيم نتاج جهد بذله أبناء بلادي وهو تم  بذات الروح التكاملية لجماهير ثورة ديسمبر الشعبية والرسمية".

ووجه التحية للشعب السوداني، معتبرا أن هذا الجهد تم بالروح التكاملية لجماهير ثورة ديسمبر الشعبية والرسمية، مثمنا دور مجموعات العمل الوزارية والدبلوماسية.

وأعلنت السفارة الأمريكية في الخرطوم عبر صفحتها في "تويتر" انقضاء فترة إخطار الكونغرس البالغة 45 يوما بشأن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، وتوقيع وزير الخارجية إشعارا يفيد بإلغاء تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب بدءا من اليوم، على أن يتم نشره في السجل الفيدرالي.

وكان السودان قد وقع في 23 أكتوبر الماضي اتفاق تطبيع مع "إسرائيل" بضغط أمريكي، مقابل الخطوة التي تمت اليوم.

سبوتنيك عربي