الصين تفاجئ العالم ..لقاحنا افضل من فايزر واكسفورد

اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا

رام الله الإخباري

أعلن متحدث باسم شركة "سينوفارم" الصينية، اليوم الأحد، أن اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا أثبت فعاليته بنسبة 97%.

ووفقا لموقع "بلومبرغ" البريطاني، فإن القاح "سينوفاك" قادر على خلق أجسام مضادة بنسبة 97% ممن تم إعطاؤهم اللقاح في المرحلة النهائية من تجربة بإندونيسيا.

وبحسب الشريك الأندونيسي لشركة "سينوفاك"، فإن معدل الفعالية النهائي لن ينتهي إلا في يناير، عقب الإعلان عن نتائج المرحلة الثالثة.

وأوضحت أنهم لا يزالون في خضم تحليل البيانات من تجربتها الأكبر في المرحلة الثالثة في البرازيل، متوقعة الحصول على مؤشر على مدى فاعلية اللقاح، بعد إعطاء جرعات لمئات الآلاف من الأشخاص في إطار برنامج الاستخدام الطارئ للصين.

ووصلت إلى إندونيسيا شحنات من لقاح مضاد لكوفيد-19 تصنعه شركة سينوفاك للأدوية، التي تتخذ من بكين مقرا لها، وذلك استعدادا لحملة جماعية لتطيعم المواطنين على أن تصل جرعات أخرى عددها 1.8 مليون بحلول شهر يناير/كانون الثاني.

ويعمل اللقاح الصيني من خلال استخدام جزيئات فيروسية ميتة لتعريض النظام المناعي في الجسم إلى الفيروس بدون حدوث رد فعل خطير.

وينتمي لقاح موديرنا ولقاح فايزر إلى نوع آخر يعتمد على الحمض النووي الريبوزي (mRNA) ويعني ذلك أن جزءا من الشيفرة الجينية لفيروس كورونا يتم حقنه في الجسم، الأمر الذي يحفز الجسم على البدء في إنتاج البروتينات الفيروسية، وهذا المقدار كاف لتدريب النظام المناعي.

وتكمن إحدى مزايا لقاح سينوفاك الرئيسية في إمكانية تخزينه في ثلاجة عادية في درجة حرارة تتراوح بين 2 و 8 درجات مئوية.

ويعني ذلك أن لقاح سينوفاك ولقاح أكسفورد-أسترازينيكا مفيدان أكثر بالنسبة إلى البلدان النامية والتي قد لا يكون في مقدورها تخزين كميات كبيرة من اللقاح في درجة حرارة منخفضة.

اليوم السابع