فايزر تؤكد فاعلية لقاحها ضد كورونا وتحذر : لا يُعطى لهؤلاء!

فايزر الامريكية ولقاح ضد كورونا

رام الله الإخباري

استغرب المدير التنفيذي لـ"فايزر" في بريطانيا بين أوزبورن، الهجوم الكبير على لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، وقال إنه واثق جدا من أمانه.

ورد أوزبورن على الانتقادات بقوله إنه "خلط العلم بالسياسة"، معتبرا الحديث عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن آثار خطيرة للقاح "غير صحيحة"، داعيا لمنع نشر الفبركات والقصص السلبية.

وتم تسجيل حالتين من العاملين بمجال الرعاية الصحية في بريطانيا تم حقنهما بلقاح "فايزر"، قد تعرضا لمضاعفات، إلا أن هيئة الدواء البريطانية قالت أنه لا يجب تطعيم من لديه تاريخ من التحسس.

وأكدت أن اللقاح موثوق واستوفى معايير السلامة والفعالية القوية، مبينة أن الحالتين لديهما تاريخ من التحسس من الدواء، وتحملان حقنة الأدرينالين التلقائية، وأنهما يتعافيان بشكل جيد.

وأضافت أنه لا يجب إعطاء جرعة ثانية لمن عانى من حساسية مفرطة بعد الجرعة الأولى.

كما استغرب المدير التنفيذي لـ"فايزر" من الانتقادات الواسعة الموجهة لبريطانيا من دول عدة كونها أول من منح اللقاح الضوء الأخضر، وأنها لم تدرسه بالشكل الكافي.

وبالفعل، كانت بريطانيا الدولة الأولى في العالم وافقت على استخدام لقاح "فايزر" ضد فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه سيكون متاحا في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

وذكرت الحكومة البريطانية في بيان لها أنها قبلت توصية الوكالة المستقلة لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية للموافقة على استخدام لقاح فايزر ضد فيروس كورونا.

وفي الوقت الذي تسارع فيه الشركات لإنتاج لقاح ضد الفيروس، فإن الأخير يواصل اجتياح 218 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم.

العربية