الولايات المتحدة تمنح لقاح "فايزر" الضوء الأخضر

لقاح فايزر واميركا

منحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، اليوم الجمعة، لقاح "فايزر" الأمريكي المضاد لفيروس كورونا المستجد، "الضوء الأخضر"، وذلك بعد مناقشات مطولة وتصويت مير.

ومن المقرر منح الموافقة الرسمية قريبا، وسيبدأون في جميع أنحاء العالم في التطعيم ضد فيروس كورونا، فيما سيشكل ذلك معلما تاريخيا وهاما في مكافحة الوباء العالمي.

وتعد الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضررا بالجائحة مع أكثر من 15 مليون إصابة مسجلة وما يقرب من 290 ألف وفاة.

ومن المتوقع أن تصدر هيئة الغذاء والدواء الأميركية تحذيرا من الحساسية، أسوة ببريطانيا بعد أن برزت على اثنين من عمال الرعاية الصحية عوارض حساسية ما اضطرهما لتلقي علاج.

وتبدأ الجرعة الأولى من اللقاح بتأمين حماية بعد عشرة أيام على تلقيها، ثم الجرعة الثانية بعد 21 يوما تخفض خطر التقاط كوفيد-19 بنسبة 95%، بالمقارنة مع شخص لم يتلق اللقاح.

يذكر أن عشرات شركات الأدوية، تتسابق للتوصل إلى لقاح مضاد للفيروس الذي أودى بأكثر من 1,5 مليون شخص وأصاب أكثر من 68 مليونا في العالم منذ ظهوره في الصين في كانون الأول/ديسمبر 2019.

وكانت "إسرائيل" والسعودية وبريطانيا والبحرين وكندا قد أجازت في أوقات سابقة استخدام اللقاح، فيما شرعت بريطانيا في تلقيح المواطنين الثلاثاء الماضي.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أصدرت بيانا في 8 ديسمبر / كانون الأول الجاري، أكدت فيه "سلامة وفعالية" لقاح "فايزر- بيونتيك"، وأن فعاليته وصلت 95 بالمئة.

وتأتي كاليفورنيا في مقدمة الولايات الأمريكية في عدد المصابين، بأكثر من مليون و454 ألف إصابة، تليها تكساس بنحو مليون و396 ألفا، ثم فلوريدا بأكثر من مليون و83 ألفا.

وتتصدر الولايات المتحدة الترتيب العالمي من حيث أعداد الوفيات، والإصابات، تليها الهند في المركز الثاني بـ9 ملايين و775 ألف إصابة، ثم البرازيل بـ6 ملايين و730 ألف إصابة.

وحتى فجر الجمعة، تجاوز عدد مصابي كورونا بالعالم، 70 مليونا و669 ألفا، توفي منهم أكثر من مليون و587 ألفا، وتعافى ما يزيد على 49 مليونا و114 ألفا، وفق موقع "ورلدوميتر".