الشيوخ الامريكي يصادق على بيع طائرات الشبح للامارات

طائرات الشبح واسرائيل والامارات

رام الله الإخباري

صوت مجلس الشيوخ الأمريكي أمس، على صفقة سلاح مع دولة الإمارات بقيمة 23 مليار دولار، إلا أن مشروعي القانونين للصفقة لم يحصلا على الأغلبية البسيطة الضرورية في المجلس الذي يسيطر عليه معسكر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وتشمل الصفقة على 50 طائرة حربية من نوع "إف 35" وأكثر من 14 ألفا من القنابل والذخائر، وطائرات مسيرة، وهي ثاني أكبر عملية بيع طائرات مسيرة أمريكية لدولة واحدة، وينظر إليها على أنها مكافأة من ترامب للدولة الخليجية على إبرامها اتفاق التطبيع مع "إسرائيل".

وصوت أعضاء المجلس بـ50 صوتا مقابل 46 ضد قرار يمنع بيع طائرات "ريبر" المسيرة للإمارات، وفي تصويت آخر أحبط مجلس الشيوخ مسعى لعرقلة بيع مقاتلات "إف 35" لها، حيث أيد الصفقة 49 عضوا في المجلس، وعارضها 47 عضوا.

وكانت إدارة ترامب قد هددت بأنه سيستخدم حق النقض "الفيتو" في حال عرقل الكونغرس الصفقة مع الإمارات والتي في حال إتمامها، ستصبح الإمارات أول دولة عربية تحصل على هذه الطائرات المتطورة.

وقد عارض بعض أعضاء الكونجرس الصفقة للإمارات لعدة أسباب منها مشاركتها في العملية العسكرية للتحالف السعودي الإماراتي في اليمن، والخشية من انتهاك الضمانة الأمريكية لـ"إسرائيل" في الاحتفاظ بالتفوق العسكري بالمنطقة.

إلا أن البيت الأبيض اعتبر في بيان له أن الصفقة ستمكن الإمارات من "ردع السلوك العدواني الإيراني المتزايد والتهديدات الصادرة في أعقاب اتفاق السلام".

وفي نوفمبر الماضي، أبلغت الخارجية الأمريكية الكونغرس بموافقتها على بيع مقاتلات "إف 35" للإمارات، إضافة لطائرات استطلاع مسيرة من نوع "MQ-9B" وأسلحة ومعدات أخرى بقيمة إجمالية تصل نحو 23.37 مليار دولار.

ووفقا لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، فإن وزارته تعتزم التصريح بشراء الإمارات معدات دفاع متقدمة بقيمة 23.37 مليار دولار.

وأكد بومبيو في بيان له نوفمبر الماضي، على أن موافقة وزارته تتضمن 50 طائرة "إف 35"، و18 طائرة مسيرة، ومجموعة من الذخائر جو-جو وجو-أرض.

وذكرت وسائل اعلام اسرائيلية، نوفمبر الماضي، أن ولي عهد دولة الامارات العربية محمد بن زايد، طالب وزارة الدفاع الأمريكية، بتجهيز طائرات الشبح المتطورة "إف 35" مثل الطائرات المتواجدة في "إسرائيل" من حيث التطور والاضافات.

ووفقا لقناة i24 الإسرائيلية، فإن بن زايد طالب أيضا بأن تحصل الطائرات التي يعتزم شراءها من واشنطن على أفضلية بإنتاجها، بصورة مشابهة لباقي الطائرات في سلاح الجو الأمريكي.

وألمحت القناة إلى أن هناك مخاوف إسرائيلية من هذه الصفقة تتمثل في ضياع "التفوق الاسرائيلي الجوي" في المنطقة، في حال حصلت الامارات على طائرات مجهزة بشكل تام مثل الطائرات الاسرائيلية.

الفرنسية