الصحة العالمية تصدم الفلسطينيين بشأن موعد وصول لقاح كورونا

لقاح ضد فيروس كورونا

توقّع مسؤول الأنظمة الصحية في مكتب منظمة الصحة العالمية بغزة خالد أبو سمعان، يوم الأربعاء، عدم وصول اللقاحات الخاصة بـفيروس كورونا إلى فلسطين قبل ستة أشهر.

وكشف أبو سمعان، في تصريح لإذاعة صوت القدس بغزة، عن عدة محاولات لتقديم التوقيت وإعطاء فلسطين الأولوية بين الدول، لافتًا إلى أن ما يعيق ذلك هو التمويل وتوفير اللقاحات من الشركات المنتجة.

وأكد أن منظمة الصحة العالمية ستبذل كل جهودها لتوفير اللقاحات في أقرب وقت.

وأضاف "منظمة الصحة لن تتوانَ لحظة واحدة في تقديم ما تستطيع وما هو أفضل للنظام الصحي الفلسطيني".

اما في اسرائيل  فقد وصلت أولى شحنات لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا، اليوم الاربعاء  عبر طائرة تابعة لشركة الإرساليات العالمية "دي إتش إل"، على متنها نحو 4000 لقاح، هبطت في مطار بن غوريون في تل أبيب.

وأعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لدى وصوله إلى المطار لاستقبال شحنة اللقاح برفقة وزير الصحة يولي إيدلشتاين، أنه سيكون أول من يتم تطعيمه باللقاح.

وقال إيدلشتاين إن هذه الشحنة ستكون البداية، حيث من المتوقع وصول شحنات أخرى الخميس والجمعة القادمين.

وجاءت الشحنة بالتزامن مع ارتفاع الوفيات والإصابات في "إسرائيل"، حيث أعلنت وزارة الصحة اليوم، عن 8 وفيات، و1719 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأكدت الوزارة أن أولوية التطعيم باللقاح للعاملين في القطاع الصحي وكبار السن وذوي المناعة الضعيفة، وأصحاب الأمراض المزمنة، مشيرة إلى أنه سيتم البدء بتطعيم اللقاح في 20 ديسمبر الجاري.

ووفقا لوسائل الإعلام العبرية، فإن النتائج الأولية تشير إلى توفير اللقاح حماية للمرضى بعد 7 أيام من تلقي الجرعة الثانية و28 يوما من تلقي الجرعة الأولى.

وبحسب قناة "i24" الإسرائيلية، فإن العشرات من أعضاء الشركة المطور للقاح سيصلون إلى شركة "تيفا" الاسرائيلية وتشغيلها لتخزينه، موضحة أن هذه المرحلة تجريبية لإدراك كيفية نقل اللقاحات وتخزينها.

وأشارت إلى أنه سيتم نقل اللقاح من المطار إلى مراكز التخزين عبر شاحنات مخصصة.

وبدأت بريطانيا الثلاثاء بإطلاق لقاح فايزر ضد فيروس كورونا، على أن تكون الأولوية في التطعيم لكبار السن.