مصدر امريكي : ترامب سيتلقي لقاح كورنا امام الكاميرات

ترامب ولقاح ضد كورونا

رام الله الإخباري

من المتوقع أن يتلقى الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، اللقاح المضاد لفيروس كورونا خلال بث مباشر أمام الكاميرات.

ووفقا لصحيفة "فاينانشال تايمز" الأمريكية، فإن مصدر كبير من الإدارة الأمريكية أكد لها أن ترامب يسعى إلى تعزيز ثقة المواطنين باللقاح الجديد، مؤكدا أن ترامب مستعد تماما لهذه الخطوة.

وأعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية "أف دي آيه"، عن أن لقاح فايزر-بيونتيك "يفي بمعايير النجاح المطلوبة"، الأمر يعني أن الإدارة الأميركية ستعطي "الضوء الأخضر" قريبا لهذا اللقاح.

وقبل أيام، أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، عن أنه سيتلقى لقاح "كورونا" بشكل علني.

وقبلها بأيام، أعلن الرؤساء الأمريكيون السابقون جورج بوش الابن، وبيل كلينتون، وباراك أوباما، استعداهم لتلقي لقاح ضد فيروس كورونا، علنيا أمام الجماهير.

وذكرت شبكة "سي إن إن" أن الرؤساء السابقين يريدون من خلال خطوتهم بتلقي اللقاح المساهمة الإعلامية في تعزيز الثقة بسلامة اللقاح وفعاليته للجمهور.

وأبدى أوباما "59 عاما" استعداده لتلقي لقاح كورونا حال منح مدير المعهد الأمريكي للأمراض المعدية أنتوني فاوتشي اللقاح شهادة أنه "آمن للاستخدام".

وقال إنه يرغب في تصوير عملية تطعيمه باللقاح لإظهار مستوى ثقته في العلماء الأمريكيين.

وسجلت الولايات المتحدة الأمريكية أكبر حصيلة وفيات وإصابات بفيروس كورونا منذ إبريل الماضي.

وأفادت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية بأن أمريكا سجلت 2733 حالة وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، في حصيلة قياسية جديدة تعد أكبر حصيلة يومية للوفيات منذ تفشي الوباء فيها.

ولفتت الجامعة في تقرير لها إلى تخطي عدد الإصابات حاجز 195 ألف إصابة، وهو عدد لم تشهده المستشفيات من قبل، مشيرة إلى تخطي عدد المصابين الذين يتلقون العلاج بالمستشفيات الـ100 ألف مصاب.

وفي ذات السياق، أبلغت شركة "فايزر" للأدوية الأمريكية، مسؤولين في الولايات المتحدة الأمريكية، بخبر اعتبروه "صادم" بخصوص اللقاح المضاد لفيروس كورونا والذي أعلنت عن تطويره في وقت سابق.

ووفقا لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، اليوم الثلاثاء، فإن الشركة لن تكون قادرة على تأمين الكميات الكبيرة التي تحتاجها الولايات المتحدة حتى الصيف المقبل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة، تأكيدها أن الخبر الصادم جاء بعدما سارعت الكثير من الدول الى شراء معظم الكميات التي أنتجتها الشركة أو تلك التي تنوي إنتاجها في الأشهر المقبلة.

وأعلنت الشركة عن إمكانية توفير الكميات من اللقاح التي تحتاجها الولايات المتحدة في يوليو العام المقبل.

وتعد الولايات المتحدة أكثر دولة تضررا من جائحة كورونا في العالم، ومع أكثر من 15 مليون مصاب فإنها في حاجة ماسة إلى اللقاح الذي أثبتت التجارب فعاليته.

وأعلنت الإدارة الأمريكية في وقت سابق، عن شراء 100 مليون جرعة من لقاح "فايزر" الأميركية و"بيونتك" الألمانية، على أمل أن يساعدها في تكثيف جهودها لاحتواء الوباء.

وكانت "فايرز" قد دعت السلطات الأميركية الصيف الماضي إلى شراء 200 مليون جرعة من اللقاح، لكن مسؤولي السلطات رفضوا العرض واكتفوا بشراء 100 مليون جرعة فقط.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فإن السلطات فوّتت فرصة الحصول على مزيد من اللقاحات".

وبدأت بريطانيا، اليوم الثلاثاء، إعطاء لقاح "فايزر-بيونتيك" المضاد لفيروس كورونا للأشخاص الأكثر ضعفاً، لتصبح بذلك أول دولة غربية تنشر برنامج تلقيح واسع النطاق.

وأصبحت مارغاريت كينان البالغة تسعين عاما، أول شخص في العالم يتلقى اللقاح الذي طوّره تحالف المختبرين الأمريكي والألماني.

الحرة