حتى لو أخذت لقاح كورونا.. عليك مواصلة ارتداء الكمامة

ارتداء واقي الوجه من كورونا واللقاح

رام الله الإخباري

على الرغم من أن بعض الأشخاص حول العالم بدؤوا في تلقي لقاح كورونا، إلا أن مصادر طبية شددت على ضرورة مواصلة ارتداء الكمامة للوقاية من الإصابة بالفيروس التاجي الذي يسبب مرض كوفيد 19.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، عن تلك المصادر، تأكيدها أن لا أحد يعرف حتى الآن مدى فعالية اللقاح وهل من الممكن أن يمنع الإصابة بالفيروس.

وأشارت المصادر إلى أن تجارب شركتي موديرنا وفايزر للأدوية، راقبت ما إذا كان الأشخاص المطعمين قد أصيبوا بكورونا أم لا، غير أنها لم تلاحظ ما إذا كانوا قد نشروا الفيروس دون ظهور الأعراض عليهم.

كما نقلت الصحيفة عن اختصاصي المناعة في جامعة ستانفورد، اختصاصي المناعة في جامعة ستانفورد، قوله، إن بعض الناس يعتقدون أنه بمجرد تلقي التطعيم، لن يضطروا إلى ارتداء الأقنعة بعد ذلك، لكن من المهم أن يستمروا في ارتداء الأقنعة.

كما أكدت أخصائية المناعة في جامعة واشنطن في سياتل، ماريون بيبر، أن اللقاح لا يضمن فعاليتها في الأنف والحنجرة وما إذا كانت قادرة على الحد من انتشار الفيروس.

وأعرب الخبراء عن تفاؤلهم بالقضاء على الفيروس بدرجة كبيرة جدا، من خلال اللقاحات الجديدة.

وبدأت بريطانيا، اليوم الثلاثاء، إعطاء لقاح "فايزر-بيونتيك" المضاد لفيروس كورونا للأشخاص الأكثر ضعفاً، لتصبح بذلك أول دولة غربية تنشر برنامج تلقيح واسع النطاق.

وأصبحت مارغاريت كينان البالغة تسعين عاما، أول شخص في العالم يتلقى اللقاح الذي طوّره تحالف المختبرين الأمريكي والألماني.

وكانت بريطانيا أول دولة ترخص لاستخدام لقاح تحالف "فايزر-بيونتيك" الألماني الأمريكي، في خطوة سريعة انتقدها بعض الخبراء. وينتظر أن يصدر الاتحاد الأوروبي قرارا مماثلا بحلول أواخر ديسمبر، فيما بدأت روسيا بالفعل توزيع لقاحها "سبوتنيك V" في وقت سابق هذا الشهر.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

سكاي نيوز