"فايزر" تبلغ الأميركيين بخبر صادم عن لقاحها ضد كورونا

فايزر الامريكية ولقاح ضد فيروس كورونا

رام الله الإخباري

أبلغت شركة "فايزر" للأدوية الأمريكية، مسؤولين في الولايات المتحدة الأمريكية، بخبر اعتبروه "صادم" بخصوص اللقاح المضاد لفيروس كورونا والذي أعلنت عن تطويره في وقت سابق.

ووفقا لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، اليوم الثلاثاء، فإن الشركة لن تكون قادرة على تأمين الكميات الكبيرة التي تحتاجها الولايات المتحدة حتى الصيف المقبل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة، تأكيدها أن الخبر الصادم جاء بعدما سارعت الكثير من الدول الى شراء معظم الكميات التي أنتجتها الشركة أو تلك التي تنوي إنتاجها في الأشهر المقبلة.

وأعلنت الشركة عن إمكانية توفير الكميات من اللقاح التي تحتاجها الولايات المتحدة في يوليو العام المقبل.

وتعد الولايات المتحدة أكثر دولة تضررا من جائحة كورونا في العالم، ومع أكثر من 15 مليون مصاب فإنها في حاجة ماسة إلى اللقاح الذي أثبتت التجارب فعاليته.

وأعلنت الإدارة الأمريكية في وقت سابق، عن شراء 100 مليون جرعة من لقاح "فايزر" الأميركية و"بيونتك" الألمانية، على أمل أن يساعدها في تكثيف جهودها لاحتواء الوباء.

وكانت "فايرز" قد دعت السلطات الأميركية الصيف الماضي إلى شراء 200 مليون جرعة من اللقاح، لكن مسؤولي السلطات رفضوا العرض واكتفوا بشراء 100 مليون جرعة فقط.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فإن السلطات فوّتت فرصة الحصول على مزيد من اللقاحات".

وبدأت بريطانيا، اليوم الثلاثاء، إعطاء لقاح "فايزر-بيونتيك" المضاد لفيروس كورونا للأشخاص الأكثر ضعفاً، لتصبح بذلك أول دولة غربية تنشر برنامج تلقيح واسع النطاق.

وأصبحت مارغاريت كينان البالغة تسعين عاما، أول شخص في العالم يتلقى اللقاح الذي طوّره تحالف المختبرين الأمريكي والألماني.

وكانت بريطانيا أول دولة ترخص لاستخدام لقاح تحالف "فايزر-بيونتيك" الألماني الأمريكي، في خطوة سريعة انتقدها بعض الخبراء. وينتظر أن يصدر الاتحاد الأوروبي قرارا مماثلا بحلول أواخر ديسمبر، فيما بدأت روسيا بالفعل توزيع لقاحها "سبوتنيك V" في وقت سابق هذا الشهر.

سكاي نيوز