ماذا قال وزير التربية عن مستقبل العملية التعليمية في حال اصدار قرار الاغلاق ؟

وزارة التربية وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

أعلن وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، عن أن وزارته أعدت الخطط اللازمة تحسبا لأي تعطيل جزئي أو كلي قد يطال الدوام المدرسي بسبب جائحة كورونا المستجد.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته وزارتا التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، حول "مجموعة العمل القطاعية للتعليم في فلسطين" مع شركائهما الدوليين والوطنيين؛ حيث تم عرض ومناقشة الخطط الاستراتيجية لقطاعي التعليم العام والعالي، والتداعيات التي فرضتها جائحة كورونا، بمشاركة الوزير عورتاني، ووكيل الوزارة بصري صالح، ومدير عام التطوير والبحث العلمي في وزارة التعليم العالي أحمد عثمان ممثلاً عن الوزير محمود أبو مويس.

وأشار عورتاني إلى بعض الأدوات التي استخدمتها الوزارة في إطار مكافحة الوباء ومنع انتشاره؛ بما فيها "الإنذار الكوروني المبكر"، مثل فضائية فلسطين التعليمية، وما حققته على صعيد التعلّم عن بُعد.

من جانبه، أكد الوكيل صالح أن الوزارة تبذل كل جهد ممكن؛ لضمان منع انتشار الوباء واستمرار العملية التعليمية وفق ما هو مخطط له.

وأشار صالح إلى أنه في حال حدوث أي مستجدات سيكون هناك تطبيق لخطط بديلة تم إعدادها مسبقاً.

وفي ذات السياق، أكد عثمان حرص "التعليم العالي" على تعزيز التكاملية مع "التربية"، والعمل تحت مظلة الحكومة بالتعاون مع المجتمعين المحلي والدولي؛ لضمان ديمومة التعاون بما يخدم أهداف التنمية المستدامة في فلسطين.

ولفت عثمان إلى أولويات وزارة التعليم العالي التي تركز على تعزيز البحث العلمي والتعليم التقني وضمان جودة التعليم العالي، خاصةً في ظل التحديات التي تفرضها الجائحة.

أما ممثل أيرلندا، فأكد على أهمية اجتماعات مجموعة عمل قطاع التعليم، مشدداً على أهمية توفير الدعم للمناطق المستهدفة والنائية بما فيها المناطق المسماة "ج"، مثمناً خطوات وزارة التربية وجهودها على صعيد التعليم؛ خاصةً في ظل الجائحة.

صوت فلسطين