اسرائيل تبحث فرض اغلاق شامل على الضفة الغربية

اسرائيل وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

من المقرر أن تناقش اللجنة الوزارية الإسرائيلية لمكافحة كورونا "كابينيت كورونا" مساء اليوم الأحد، اغلاق الضفة الغربية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

ووفقا لما أورد موقع "عرب 48"، فإن "كابينيت كورونا" سيناقش خلال اجتماعها مساء اليوم، إغلاق الحواجز بين "إسرائيل" والضفة الغربية وفرض إغلاق على الضفة من خلال منع دخول الفلسطينيين إلى "إسرائيل" نهائيا.

وأعرب مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية، حيزي ليفي، في وقت سابق، عن قلقه من ارتفاع معطيات انتشار كورونا في الضفة الغربية.

وبحسب ما أفاد موقع "واللا" العبري اليوم الأحد، فإن وزارة الصحة لديها معطيات حول انتشار الوباء في الضفة، غير أنها لا تستطيع تحديد ما إذا كان تزايد انتشار الفيروس نابع من دخول مواطنين فلسطينيين إلى الضفة والعودة منها، أو من دخول عمال فلسطينيين إلى "إسرائيل".

وكانت أجهزة الاحتلال الأمنية قد رجحت أن يؤدي إغلاق الضفة إلى منع انتشار الفيروس.

يذكر أن وزير الجيش الاسرائيلي، بيني غانتس، كان قد بحث إمكانية اغلاق الضفة خلال مداولات أجراها في الأيام الأخيرة.

وذكر موقع "واللا" العبري، بعض الصعوبات التي تواجه فكرة فرض إغلاق على الضفة، أولها أضرار جديدة بفروع اقتصادية عديدة منها فرع البناء، الذي يعمل فيه أكثر من 60 ألف عامل فلسطيني، بالإضافة إلى تصعيد التوتر الأمني بسبب المصاعب الاقتصادية.

وأعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الأحد، تسجيل 17 وفاة و2333 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" و1758 حالة تعاف خلال الـ24 ساعة الماضية.

كما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن نسبة الإصابات من بين الفحوصات الجديدة قد بلغ 3.9% وهي اعلى نسبة منذ نحو شهر.

وقالت الصحة الإسرائيلية، في بيان صحفي، إن عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة بلغ 986 إصابة، وذلك من 25,808 فحوصات تمت خلال هذه الفترة.

وبذلك تكون نسبة المصابين من بين من خضعوا للفحص قد ارتفعت الى 3.9% وهي نسبة مرتفعة مقارنة مع ما سجل خلال الفترة السابقة، وكانت النسبة تتراوح بين 2-2.5%.

هذا وقد بلغ مجمل عدد الإصابات بفيروس كورونا منذ بدء تفشي الوباء ولغاية اليوم في "إسرائيل" 344,066 إصابة، بينما عدد المصابين حاليا هو 13,189 مصابا نشطا.

عرب 48