"إسرائيل" توقع اتفاقا لجلب 6 ملايين جرعة لقاح لفيروس كورونا

اسرائيل ولقاح ضد كورونا

رام الله الإخباري

وقعت وزارة الصحة "الإسرائيلية" اتفاقا لجلب 6 مليون جرعة لقاح لفيروس كورونا، من شركة "موديرنا"، العام المقبل.

ولفتت الوزارة إلى أنه بموجب الاتفاق مع شركة "موديرنا" سيصل "إسرائيل" 6 مليون جرعة لقاح بدلا من 2 ميلون تم الاتفاق عليها سابقا، وذلك لتطعيم نحو 3 مليون إسرائيلي.

وأعرب رئيس الحكومة "الإسرائيلية" بنيامين نتنياهو عن سعادته بالاتفاق وقال إنه "يمنحنا الأمل ونحن نرى الضوء في نهاية الطريق".

ودعا نتنياهو في بيان مشترك صادر عن مكتبه ووزارة الصحة، إلى الحفاظ على تعليمات إجراءات الوقاية والسلامة من فيروس كورونا، حتى وصول اللقاحات "لكي ننتصر عليه معا".

وقال وزير الصحة يولي إدلشتاين إنه لن يكون هناك من يحتاج إلى لقاح دون أن يكون لدينا الفرصة لتزويده به، فقد بدأنا بتشكيل الخطط بشأن توزيعه على كل الإسرائيليين لننجز ذلك في عدة أشهر.

وطالب الإسرائيليين بالحفاظ على إجراءات السلامة، وعدم اللامبالاة، إلى حين وصول اللقاحات.

ولفت مسؤول بوزارة الصحة إلى احتمالية وصول الشحنة الأولى من اللقاحات الأسبوع المقبل، متوقعا وصول 4 ملايين لقاح من شركة "فايزر" الأمريكية حتى نهاية العام الجاري.

وقدمت شركة "موديرنا" المصنعة للقاح هذا الأسبوع طلبا إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للمصادقة على اللقاح الذي طورته.

وأكدت الشركة أن اللقاح التجريبي كانت فعاليته بنسبة 94.1%، ونجح في منع حالات خطيرة بالإصابة بفيروس كورونا.

كما قدمت شركة "فايزر" طلبا مشابها إلى إدارة الغذاء والدواء للحصول على المصادقة.

ترك الأعراس والمطاعم

وقال وزير جيش الاحتلال "الإسرائيلي" بيني غانتس، إن "إسرائيل" تواجه ارتفاعا كبيرا في الإصابات بفيروس كورونا، وإنه يجب اتخاذ كل التدابير اللازمة لكسر سلسلة العدوى حتى وصول التطعيم.

وأضاف غانتس في رسالة وجهها عبر فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، أنه أوعز لجهاز الأمن "الإسرائيلي" بالعمل سويا مع الوزارات الحكومة في "إسرائيل"، لتقديم الدعم الطبي بالمعدات وبالمعلومات بسبب عدد الإصابات المرتفع، وخاصة في بلدات عربية كثيرة يقطنها مواطنون عرب في "إسرائيل".

وتابع "نواجه هذه الأيام ارتفاعا في عدد الإصابات بفيروس كورونا في إسرائيل وفي أراضي السلطة الفلسطينية على حد سواء"، وفي هذا الموضوع سيكون بيننا تنسيق وسنساعدها في تخطي ذلك.

وأشار إلى أنه تم منذ بضعة أسابيع منع دخول العمال الفلسطينيين في "إسرائيل" إلى المدن الفلسطينية، وذلك بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية، وسنعمل على تقليصه على مدار الفترة القريبة، مؤكدا أن "وقف التواصل أمر ضروري".

وأردف "لكي لا نضطر لوقف خروج العمال للعمل في "إسرائيل" أيضا سنبدأ بإجراء فحوصات نموذجية في المعابر".

ودعا إلى إيقاف الأعراس وعدم الجلوس في المطاعم، مردفا "ملزمون بالحفاظ على الحياة، والمسؤولية تقع على عاتقنا جميعا إلى حين وصول التطعيم".

موجة جديدة

وفي الوقت الذي تحاول فيه "إسرائيل" الحصول على لقاحات، فإن القناة السابعة العبرية قالت إن هناك تحذيرات من موجة ثالثة لفيروس كورونا.

ونقلت عن تقرير لقسم الاستخبارات الإسرائيلية الخاص بمتابعة شؤون كورونا، أن هناك إمكانية الدخول في موجة جديدة بعد تسجيل زيادة واضحة في عدد الإصابات خلال الأيام الأخيرة.

ورجح قسم الاستخبارات أن تشهد أعداد الإصابات بالفيروس زيادة أكبر في غضون أسبوع آخر، معتبرة ذلك مؤشرا خطيرا، في ضوء زيادة معدل الاختبارات الإيجابية في المتوسط الأسبوعي خلال الأسبوعين الأخيرين.

ونبه إلى زيادة نسبة أعداد المرضى ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاما.

ولا تستبعد وزارة الصحة إعادة الإغلاق كاملا وتعليق خطة وزارة المالية بفتح بعض المصالح أبوابها؛ لقطع سلسلة العدوى.

عرب 48