فيسبوك يعلن الحرب على الاخبار الكاذبة التي تخص لقاحات كورونا

فيسبوك واخبار كورونا

رام الله الإخباري

أعلنت شركة فيسبوك أنها ستزيل أي ادعاءات أو معلومات مضللة أو كاذبة حول لقاحات فيروس كورونا، على موقعي فيسبوك وإنستغرام المملوكين لها.

ونقلت رويترز عن الشركة أنها ستفعل ذلك لمنع الأذى الجسدي الوشيك الذي قد ينتج عن المعلومات الكاذبة حول لقاحات فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19"، مؤكدة أنها ستسرع من خططها لحظر تلك المعلومات.

ولاحقت فيسبوك انتقادات واسعة بسبب انتشار المحتوى الكاذب والمضلل حول الوباء ولقاحاته على نطاق واسع على منصاتها، دون وجود محاولات من الشركة لمنعه ومحاربة المعلومات الكاذبة.

وقالت الشركة إنها وضعت منظومة للملاحقة بناء على إرشادات خبرات الصحة العامة، وستزيل الشركة أي ادعاءات كاذبة حول الفيروس واللقاحات المضادة له.

وشدد الشركة في تقرير لها أنها ستشارك في مواجهة فيروس كورونا، ونشرت تقريرا لخبراء في الصحة العالمية يتعلق بمواجهة الفيروس، من خلال عدد من الإجراءات آخرها حظر التضليل.

وسجل العالم حصيلة إصابات مؤكدة بفيروس كورونا المستجد بـ(65 مليونا و315 ألفا و465) حالة، في حين كانت حصيلة الوفيات (مليون و508 آلاف و319 حالة)، وذلك حتى الـ24 ساعة الماضية.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، أن الولايات المتحدة الأمريكية سجلت أعلى حصيلة إصابات في العالم بـ(14 مليونا و147 ألفا و731) إصابة.

ثم جاءت الهند في المرتبة الثانية مسجلة حصيلة إصابات (9 ملايين و571 ألفا و559) إصابة، ثم البرازيل في المرتبة الثالثة مسجلة (6 ملايين و487 ألفا و84) إصابة.

وبدأ فيروس كورونا بالانتشار حول العالم أواخر ديسمبر الماضي، بدءا من مدينة ووهان الصينية.

وبشأن اللقاحات، فجّرت شركة "فايزر" الأمريكية، مؤخرا، مفاجأة كانت صادمة حول لقاحها الذي أعلنت عن توصلها إليه المضاد لفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد 19، والذي أودى بحياة أكثر من مليون ونصف انسان حول العالم.

وبحسب رئيس الشركة "ألبرت بورلا"، فإن شركته ليست متأكدة تماما مما إذا كان لقاحها يمنع انتقال فيروس كورونا بين البشر، مبينا أنه سيتم بحث واختبار هذا الأمر.

وأضاف بورلا: "لسنا متأكدين مما إذا كان شخص ما يمكنه نقل الفيروس بعد أخذ اللقاح.. لذلك نعمل على إجراء المزيد من الأبحاث".

وأعلنت شركة "فايزر" الشهر الماضي، عن توصلها للقاح مضاد لكورونا بنسبة فعالية تصل إلة أكثر من 90% في الوقاية من فيروس كورونا.

وأعلنت الشركة الأمريكية عن تقديمها طلب للحصول على إذن استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء (FDA).

يذكر أن الحكومة البريطانية وافقت الأسبوع الماضي على استخدام لقاح "فايزر" ضد فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه سيكون متاحا في جميع أنحاء المملكة المتحدة الأسبوع المقبل.

وذكرت الحكومة في بيان لها أنها قبلت توصية الوكالة المستقلة لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية للموافقة على استخدام لقاح فايزر ضد فيروس كورونا.

ولفت وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لشبكة "سكاي نيوز" إلى أن المملكة المتحدة ستبدأ تطعيم الناس ضد كورونا بلقاح فايزر بدءا من الأسبوع المقبل، واصفا ما يحدث بالرائع.

وبريطانيا أول من وافق على استخدام لقاح فايزر الذي ثبت فعاليته بنسبة 95٪.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 218 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم.

سبوتنيك عربي