الرئيس الامريكي بايدن يطلع على "كتاب الموت والدمار"

بايدن والحرب واميركا

بعد أربعة سنوات من الانقطاع على قراءته، تمكن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، اليوم الثلاثاء، من قراءة موجز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليومي السري.

ووفقا لوكالة "أسوشيتد برس"، فإن "الموجز اليومي للرئيس" هو عبارة عن ملّخص سرّي للغاية تصدره المخابرات الأمريكية، حول جميع أحداث العالم.

وكانت ميشيل أوباما زوجة الرئيس الأمريكي الأسبق، قد أطلقت على هذا الموجز اسم "كتاب الموت والتدمير والأشياء الرهيبة".على حد وصفها.

وأوضحت الوكالة أن بايدن كان يقرأ الموجز اليومي المخصص للرئيس الأسبق جورج دبليو بوش أثناء توليه منصب نائب الرئيس منذ أكثر من عقد، فيما كان يقرأ موجز الرئيس باراك أوباما لمدة 8 سنوات.

وكان موجز أوباما عبارة عن مستند من 10 إلى 15 صفحة في غلاف جلدي، وكان يجده على مائدة الإفطار، فيما بات يفضل قراءته على جهاز "أيباد" آمن.

وكتب أوباما في كتابه الذي صدر مؤخرا بعنوان "أرض الميعاد": "أطلقت عليه ميشيل "كتاب الموت، والدمار، والأشياء الرهيبة".

وأضاف الرئيس الأسبق "في يوم من الأيام، قرأت عن خلايا إرهابية في الصومال، واضطرابات في العراق، وحقيقة أن الصينيين أو الروس يطورون أنظمة أسلحة جديدة.. دائما كان هناك ذكر لمؤامرات إرهابية محتملة، بغض النظر عن مدى الغموض، أو ضعف المصادر، أو عدم القدرة على اتخاذ إجراء.. هو شكل من أشكال العناية الواجبة من جانب الاستخبارات بهدف تجنب هجوم ثان مشابه للحادي عشر من سبتمبر 2001".

ومن المتوقع أن يطلع الرئيس بايدن ونائبته كامالا هاريس على الموجز اليومي "شديد السرية" منذ اليوم وحتى يوم التنصيب في العشرين من يناير المقبل هذا الموجز.