وزير بحريني برفقة وفد من 40 شخصا يصل "إسرائيل" اليوم

البحرين واسرائيل

رام الله الإخباري

قالت القناة السابعة الإسرائيلية إن وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني زايد بن راشد الزياني يصل إلى "إسرائيل" اليوم، على رأس وفد كبير يضم عشرات المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال.

وأوضحت القناة أن رحلة الزياني ووفده الذي يضم نحو 40 شخصا، ستنطلق من المنامة إلى مطار "بن غوريون" في تل أبيب وسط "إسرائيل".

وسيكون في استقبال الوفد البحريني وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي أوفير أكونيس، وسيعقدان لقاءً بينهما.

ثم سيجتمع الوزير البحريني بوزير الاقتصاد الإسرائيلي عمير بيرتس ووزير السياحة أوريت هوكين.

وأشارت القناة إلى أن الزياني سيلتقي رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وعددا من الوزراء والمسؤولين في حكومته.

وفي 15 سبتمبر 2020، وقعت دولة الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع مع "إسرائيل" في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وهو ما أفضى إلى إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين الدول الثلاث.

وتقيم العديد من الدول النفطية العربية بتكتم اتصالات مع السلطات الإسرائيلية منذ سنوات، لكن تطبيع العلاقات يؤمن فرصا كثيرة، لا سيما الاقتصادية منها، لتلك البلدان التي تحاول التخلص من عواقب أزمة فيروس كورونا المستجد.

ولا تزال "رؤية السلام" التي قدمها دونالد ترامب في وقت سابق من هذا العام بهدف إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بشكل نهائي، بعيدة عن النجاح، إذ رفضتها السلطة الفلسطينية التي لا تريد أن يقوم الرئيس الأميركي حتى بدور وسيط منذ أن اتخذ سلسلة قرارات مؤيدة لـ"إسرائيل".

وتعد إقامة علاقات دبلوماسية بين الدولة العبرية وحلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ولا سيما دول الخليج الغنية بالنفط، أمراً محورياً لاستراتيجية ترامب الإقليمية القائمة على احتواء إيران العدو اللدود لـ"إسرائيل".

ودان الفلسطينيون خطوة الإمارات والبحرين واعتبروها "طعنة في الظهر" طالما أن الصراع مع "إسرائيل" لم يحل.

وتأمل واشنطن في أن يقيم مزيد من الدول العربية علاقات مع "إسرائيل" بزعم أن ذلك يساهم في إرساء استقرار في منطقة الشرق الأوسط المضطربة.

القدس دوت كوم