فلسطين تبحث تصنيع اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا

فلسطين واللقاح الروسي

رام الله الإخباري

بحثت دولة فلسطين مع روسيا عبر مفاوضات جارية الحصول على لقاح "سبوتنيك V" المضاد لفيروس كورونا.

وأشار السفير الفلسطيني لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل، إلى أنه جرى التواصل مع روسيا عبر مؤتمر نظمته وكالة الأنباء الدولية "روسيا سيغودنيا" عبر الإنترنت، لوضع آليات للتعاون، لافتا إلى أنه تم نقاش الموضوع أيضا مع سفير الأردن، فلربما يكون هناك إنتاج مشترك في المرحلة القادمة.

وبين نوفل أن فلسطين تعمل مع الروس وفق رؤية من 3 عناصر، الأول إيجاد برنامج لدعم الدول الأقل تقدما لتوفير اللقاح، والثاني: إتاحة الفرصة أمام تلك الدول بشراء جزء من اللقاح، والثالث: إنتاج اللقاح في تلك البلدان محليا.

ولفت إلى أنهم بانتظار تفاصيل حول الطلب وكمية الجرعات من اللقاح التي يمكن لفلسطين الحصول عليها، والثمن مقابلها.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية قد قال في تصريحات أمس، إن المتابعة جارية مع الشركات المصنعة للقاح ضد كورونا ومنظمة الصحة العالمية للحصول على نحو مليوني جرعة منه في المرحلة الأولى، ونأمل أن يتغلب العالم على هذا الفيروس لينهي الجائحة عن البشرية، ويستعيد الاقتصاد العالمي عافيته خلال العام المقبل.

وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، قد قالت صباح أمس، إن نسبة المصابين بفيروس كورونا المستجد أكثر من نسبة المتعافين، أي أن الانتشار بات أكثر بكثير من سابق العهد.

وقالت كيلة في حديث لإذاعة صوت فلسطين تابعه رام الله الاخباري: "هذا المؤشر هام وهذا يؤشر على قدرة الجهاز الصحي لتحمل وباء كورونا، لا نزال قادرين حتى اللحظة بسعة وتحمل النظام الصحي الفلسطيني".

وأشارت إلى أن الحالات المصابة بالفيروس وتحتاج الى مستشفى ارتفعت بشكل كبير، مبينا أن الإصابات باتت تسجل بأكثر من 1700 إصابة يوميا خلافا لما كانت عليه في السابق.

ولفتت وزيرة الصحة إلى أن الوزارة وظفت عدد من الكوادر الطبية حتى تستطيع إقامة هذه المهام ولكن الاعداد متزايدة بشكل كبير.

وأوضحت كيلة أن أغلب الوفيات تعود لمن يعانون من الامراض المزمنة وبالتالي جسمهم لا يتحمل الوباء.

رام الله الإخباري