الحكومة تعتمد خطة جديدة لتشغيل الشباب من الخريجين الجدد

البطالة في  فلسطين

رام الله الإخباري

أعلن سامر سلامة وكيل وزارة العمل الفلسطينية، صباح اليوم الثلاثاء، عن إقرار مجلس الوزراء استراتيجية جديدة لتشغيل الشباب والشابات الخريجين الجدد.

وقال سلامة في حديث لإذاعة صوت فلسطين تابعته "رام الله الاخباري": "سيكون هناك نقلة نوعية في خدمات التشغيل وخاصة الشباب والشابات الخريجين الجدد والنبرة الشمولية للتشغيل اختلفت ولم تعد النظرة مثل قبل، إنما أخذت نظرة شمولية اكثر وستعالج مشكلة أساسية متفاقمة في فلسطين وهي البطالة".

وأضاف: "ستكون هذه الاستراتيجية من خلال تدخلات سيتم العمل عليها مع كافة الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين الذين لهم علاقة بهذا الشأن لدعم هذه الاستراتيجية".

وتابع: "كنا نتعامل مع المواءمة كسفينة في بحر ولكن الان لا نستطيع عمل المواءمة دون النظر للطلب والعرض والتدخلات الاستراتيجية وهنا الفارق النوعي، لن نعمل على المواءمة فقط انما سيكون هناك العمل على الطلب وبالمشاركة مع التعليم والاقتصاد للعمل على العرض وبعدها سيتم المواءمة بين الطلب والعرض".

وفي السياق أظهر تقرير لجهاز الإحصاء الفلسطيني، تزايد معدلات البطالة في فلسطين، خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بالربع الثاني من ذات العام، لاسيما بعد أزمة فيروس كورونا المستجد.

ووفقا لتقرير الإحصاء الفلسطيني الذي بحث "القوى العاملة"، فإن نسبة البطالة بلغت 28.5% خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بـ 26.6% خلال الربع الثاني من العام ذاته.

وأوضح التقرير أن عدد العاطلين عن العمل في الربع الثالث في فلسطين بلغ 372.7 ألف شخص، مقسمين كالتالي: 207.7 ألف في قطاع غزة، و165 ألف في الضفة الغربية.

وأشار الإحصاء إلى أن نسبة البطالة في الضفة الغربية بلغت حتى نهاية الربع الثاني الماضي 18.7%، فيما وصلت في غزة إلى 48.6%.

وتزايدت التحديات أمام الاقتصاد الفلسطيني، بسبب ممارسات الاحتلال الذي منع خلق فرص عمل جديدة لمئات آلاف العمال، إضافة للأزمة المالية التي تمر بها غالبية دول العالم والتي أثرت على المساعدات الخارجية المقدمة للسلطة الفلسطينية.

صوت فلسطين