شركة أمريكية تزف بشرى حول القضاء على كورونا

لقاح-كورونا.jpg

رام الله الإخباري

قالت شركة موديرنا الأمريكية إنها طورت لقاحا ضد فيروس كورونا يمكن أن يقضي عليه، وذلك بناء على المرحلة السريرية الثالثة من التجارب التي أجريت عليه.

وبينت الشركة أن ذلك يمثل بشرى كبيرة للقضاء على الفيروس، مشيرة إلى أنه سجل فعالية بنسبة 100 بالمئة في الوقاية من مخاطر لقاح كورونا، حينما أجريت تجاربه على أكثر من 30 ألف مشارك.

ولفتت إلى أن اللقاح سجل نجاحا بنسبة 94 بالمئة في الوقاية من المرض على نطاق أوسع، وترك آثارا جانبية بسيطة تقتصر على آلام موقع الحقن والصداع، مؤكدة أن النتائج متسقة عبر مختلف الديموغرافيات بما في ذلك العمر والجنس والعرق.

ونوهت الشركة إلى أنها ستتقدم بطلب للحصول على إذن استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية التي أبلغتها أنها ستجتمع في 17 ديسمبر للنظر في اللقاح.

وذكرت أنها تحاول تجهيز نحو 20 مليون جرعة لشحنها إلى الولايات المتحدة بحلول نهاية العام الجاري، ستكون كافية لتحصن نحو 10 ملايين شخص، كون العلاج من كورونا يتطلب جرعتين من اللقاح.

وأشارت إلى أنها تحاول تصنيع 500 مليون إلى مليار جرعة على مستوى العالم في عام 2021.

يأتي ذلك عقب إعلان شركة "فايزر" الأمريكية وشريكتها "بايونتك" الألمانية عن بيانات الفعالية الكاملة من التجربة السريرية للمرحلة الثالثة والتي أظهرت أن لقاح فايزر كان فعالا بنسبة 95 في المئة، بالمساعدة على الوقاية من كوفيد-19، بعد 28 يوما من تلقي الجرعة الأولى.

العربية