السعودية تغلق مجالها الجوي أمام الطيران الإسرائيلي

السعودية واسرائيل

رام الله الإخباري

أغلقت السلطات السعودية مجال بلادها الجوي أمام رحلات من شركات إسرائيلية كانت في طريقها إلى الإمارات.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن شركات طيران إسرائيلية تفاجأت من إغلاق السعودية المجال الجوي أمامها، ما يعني أن هناك تخوفا من أن الرحلات المقرر انطلاقها الأسبوع المقبل قد تواجه إمكانية إلغائها.

وقال مسؤولون إماراتيون إنه لا يمكن للطائرات الإسرائيلية الهبوط في دبي دون الحصول على موافقة للطيران فوق السعودية، بحسب ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية.

وتساءل الصحفي الإسرائيلي عميت سيغل إذا ما كان إغلاق السعودية مجالها الجوي جاء تدفيعا للثمن مقابل تسريب خبر اجتماع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان في السعودية الأحد الماضي.

وكان كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وصهره جاريد كوشنر، قد قال في سبتمبر الماضي، إن السعودية وافقت على فتح أجوائها أمام جميع الرحلات الجوية الإسرائيلية باتجاه الشرق.

وذكر أن كل رحلة إسرائيلية تتجه شرقا تطلب فتح المجال الجوي السعودي ستحصل على الموافقة.

وكشف مسؤولون سعوديون، الجمعة الماضية، النقاب عن أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لم يكن يعرف باللقاء الذي عقد بين نتنياهو وولي العهد السعودي من الأساس.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصادر السعودية، أن الملك سلمان لم يطلع على الزيارة التي نفتها المملكة فيما بعد، مستبعدا اتخاذ الرياض أي خطوات من شأنها تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" في ظل وجود الملك سلمان.

وأكد دبلوماسيون للوكالة صحة التقارير التي تحدثت عن الاجتماع السري بين نتنياهو وولي العهد السعودي في مدينة نيوم السعودية بحضور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

ووصف المصدران، التطبيع السعودي المرتقب مع "إسرائيل" بـ"الجزرة" التي تهدف لصرف انتباه الفائز المفترض في انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن عن قضايا أخرى، خصوصا حقوق الإنسان في المملكة السعودية.

عرب 48