هل شعرت بها ؟ علماء يكتشفون 3 أعراض جديدة لكورونا

العلماء وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

حذرت دراسة اسبانية حديثة، من ثلاثة أعراض جديدة في الأنف لا يفارق المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19".

ووفقا لموقع "ميد أركايف"، فإن الدراسة التي أعدها باحثون من جامعة برشلونة، تؤكد أن الأعراض تشمل، الشعور بشيء غريب في الأنف، والجفاف المفرط، وشعور بوجود سيلان قوي.

وأوضحت الدراسة الحديثة أن هذه الأعراض من الممكن أن تترافق مع فقدان حاسة الشم أو التذوق، مشيرة إلى أن هذه الأعراض ظهرت على المصابين لمدة 12 يوما من الإصابة.

ولفتت إلى أن الوباء يتسبب في ظهور أعراض الرشح والزكام، إلى أن تصل للالتهابات التنفسية الحادة، خلافا إلى الحمى والسعال وضيق التنفس وفقدان حاسة الشم وصعوبات في الجهاز التنفسي والإسهال ومشاكل في الجهاز الهضمي لدى البعض.

وكان الأستاذ الجامعي البريطاني المتخصص في الأمراض المعدية، بول غارنير، قد حذر في وقت سابق، من عرض جديد لا يفارق المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19".

ووفقا لصحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن الأستاذ غارنير كان يعاني من بعض السعال، أثناء مكالمة عبر تطبيق "زووم" مع المبعوث البريطاني الخاص بالأوبئة، ديفيد نابارو، وفي نهاية المكالمة، نصحه نابارو بعزل نفسه.

وأضافت الصحيفة: "بعد أيام، وجد غارنير نفسه في مواجهة أعراض عدوى مستعرة وصفها بـ"الجحيم"، مثل فقدان حاسة الشم، وضيق النفس والتوعك، وتزايد ضربات القلب".

وأشارت إلى أن الأستاذ المتخصص في الأمراض المعدية عانى من وجود أعراض أوسع نطاقا من تلك المعروفة عن فيروس كورونا، منها التهاب مفاصل في اليدين، وألم في المعدة، ودوخة، وطنين في الأذنين وغيرها من الأعراض.

الحرة