روسيا تقترح من جديد عقد لقاء جديد بين ابو مازن ونتنياهو

عباس ونتنياهو وروسيا

رام الله الإخباري

أكدت روسيا، اليوم الجمعة، على أن مقترحها لعقد لقاء بين الفلسطينيين والإسرائيليين مازال قائما، على الرغم من عودة العلاقات بين الفلسطينيين و"إسرائيل" مؤخرا.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن نائب وزير الخارجية الروسي، مبعوث الرئيس الروسي إلى أفريقيا والشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، تأكيده أن بلاده مازالت مستعدة لعقد لقاء بين الفلسطينيين والإسرائيليين في ظل عدم قبول صفقة القرن الأمريكية.

وأضاف: "صفقة القرن الأمريكية غير مقبولة دوليا وفلسطينيا، نظرا لأنها غير محايدة ومنحازة لمصلحة إسرائيل، وعرقلت التقدم إلى الأمام على أساس مقبول من كلا الطرفين لذلك نحن مستعدون لنستضيف أي لقاء".

وتابع: "قبل سنوات كان الاقتراح الروسي لنستضيف لقاء مباشرا بين الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الإسرائيلي في نهاية المطاف دون شروط مسبقة، ولكن فرض الموقف من طرف على طرف آخر هذا غير مقبول وغير صحيح".

وأشار بوغدانوف إلى أن الطرف الإسرائيلي وقتها رفض اللقاء بحجة أن هناك انقسام فلسطيني وعدم وجود تماسك في الموقف الفلسطيني وخلافات فتح وحماس.

ولفت إلى أن روسيا تبذل الجهود لتجاوز الانقسام وتوحيد الصف الفلسطيني، وأن أساس إعادة الوحدة الوطنية هو البرنامج السياسي لمنظمة التحرير.

وأعرب عن أسفه لفقدهم وقتا طويلا دون أي تحرك نحو الأفضل لتعايش سلمي آمن والمصلحة المشتركة للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا: "نعيد التأكيد على الموقف المبدئي لروسيا بشأن عدم شرعية بناء إسرائيل للمستوطنات على الأراضي التي تم الاستيلاء عليها عام 1967"، مضيفة أن "هذه الأعمال تعرقل الجهود المبذولة لاستئناف عملية التفاوض الهادفة إلى إقامة سلام عادل ودائم وشامل في منطقة الشرق الأوسط "، وفق ما ذكرته وكالة "سبوتنيك".

سبوتنيك