"اسرائيل " ستسلم السلطة 3 مليارات شيقل فقط

اسرائيل ستسلم اموال المقاصة للسلطة الفلسطينية

يعقد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابنيت"، يوم الأحد المقبل، اجتماعًا خاصًا لبحث الاتفاق مع السلطة الفلسطينية على استئناف عودة الاتصالات وتحويل أموال المقاصة.

وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن النقاش سيركز على عملية تحويل 3 مليار شيكل للسلطة فقط، وخصم ما يتبقى من أموال بدلًا من تلك التي تدفعها السلطة الفلسطينية لعوائل الشهداء والأسرى والجرحى.

وكانت السلطة الفلسطينية امتنعت سابقًا عن استلام المقاصة بخصم أي جزء منها، مطالبةً بتسليمها بشكل كامل

نقلت وكالة "الأناضول" التركية، مساء اليوم الثلاثاء، عن مصدر فلسطيني وصفته بالمطلع تأكيده، أن إعلان السلطة الفلسطينية عن عودة "التنسيق الأمني" مع الاحتلال الإسرائيلي يشمل استئناف تسلمنا أموال المقاصة.

وأعلن حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية، مساء  الثلاثاء، عن عودة مسار العلاقة مع "إسرائيل" كما كان عليه من قبل.

وقال الشيخ عبر حسابه على "تويتر": على ضوء الاتصالات التي قام بها سيادة الرئيس بشأن التزام اسرائيل بالاتفاقيات الموقعه معنا، واستنادا الى ما وردنا من رسائل رسمية مكتوبه وشفوية بما يؤكد التزام اسرائيل بذلك. وعليه سيعود مسار العلاقة مع اسرائيل كما كان".

وكشف مصدر حكومي مطلع قال مساءالثلاثاء، عن أن رواتب الموظفين العموميين ستكون كاملة في نهاية الشهر، على ضوء التطورات السياسية الجديدة.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه، أن ورقة من "إسرائيل" وصلت للسلطة الفلسطينية تتعهد فيها بالالتزام بالاتفاقات معها، معلنا استئناف الاتصالات معها.

وكانت الحكومة قد امتنعت عن تسلم أموال المقاصة منذ مايو الماضي تنفيذا لقرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوقف كل العلاقات مع "إسرائيل" رفضا لمخطط الضم.

وذكرت وزارة المالية الفلسطينية أن حجم أموال المقاصة المتراكمة لدى "إسرائيل" مع نهاية سبتمبر بلغ (2.5 مليار شيكل)، و(500 مليون شيكل) محتجزة من العام الماضي.

وارتفع الدين العام المستحق على الحكومة خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري بنسبة 11% ليصل إلى 11.35 مليار شيكل.

وبلغ إجمالي الدين المحلي نحو (6.6 مليارات شيكل)، والدين الخارجي نحو (4.45 مليار شيكل).