إعلان موعد رفع اسم السودان من "قائمة الإرهاب" الأميركية

السودان والارهاب

كشفت السودان، عن موعد رفع اسمه من قائمة الإرهاب الأمريكية، والتي كانت قد وعدت بها إثر تطبيع علاقاتها مع "إسرائيل" في أكتوبر الماضي.

ووفقا لما أورد موقع "عرب 48"، فإن السفير السوداني في الولايات المتحدة، نور الدين ساتي، رد على سؤال أحد المتابعين عبر حسابه على "تويتر" اليوم الأربعاء، بأن رفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب سيتم في 11 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وسأل أحد المتابعين ساتي على "تويتر" بقوله: "هل يوم 11 ديسمبر موعد رفع السودان من قائمة الإرهاب؟"، فأجاب الدبلوماسي: "نعم إن شاء الله".

وشدد السفير السوداني، على أن بلاده ستواصل العمل للحصول على الحصانة الدولية عقب قرار الإزالة من قائمة الإرهاب، مشيرا إلى أن هناك وعود أميركية بشأن صدور قرارات في هذا الصدد.

يذكر أن الولايات المتحدة، تدرج السودان منذ عام 1993، في "قائمة الدول الراعية للإرهاب"، فيما تتطلع السودان إلى استمرار التنسيق مع الكونغرس الأميركي، لإزالة اسمه من القائمة بعد أن أرسل ترامب القرار إلى الكونغرس لإقراره.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، في الثالث والعشرين من أكتوبر الماضي، عن شكره للرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، على توقيعه الأمر التنفيذي برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية، في 4 أيار/ مايو الماضي، تلقيها موافقة الولايات المتحدة على ترشيح نور الدين ساتي، سفيرا للخرطوم لدى واشنطن.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في 5 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أن واشنطن والخرطوم تعتزمان تبادل السفراء بعد انقطاع دام 23 عاما.

وفي السياق ذاته، نفت وزارة الخارجية السودانية، الأربعاء، تصويت الخرطوم لصالح مشروع قرار إسرائيلي في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية، أكدت الوزارة، أن "ما ورد في بعض وسائل الإعلام بشأن تصويت السودان لصالح إسرائيل بالأمم المتحدة، عار عن الصحة".

وأضافت: "لم يحدث أن صوّت السودان لأي مشروع قرار قدمته إسرائيل، خلال دورة الجمعية العامة الحالية أو الدورات السابقة".