الراصد الجوي : منخفض جوي يصل فلسطين خلال ساعات

000_VP4WG-e1515180767694-1024x640.jpg

ليث العلامي - رام الله الاخباري 

تتأثر فلسطين نهار يوم غدٍ الأربعاء بحالة محدودة من عدم الإستقرار الجوي في مقدمة جبهة هوائية باردة رطبة تعبر البلاد خلال ساعات الليل وفجر الخميس .

لذلك تنخفض درجات الحرارة العظمى نهار الأربعاء بحدود درجتين مئويتين ، وتغطي السماء كميات من السحب على إرتفاعات مختلفة ، وتتهيأ الفرصة لهطول زخات محلية من الأمطار فوق مناطق متفرقة ومحدودة جغرافياً.

ومع مرور ساعات المساء المتأخرة والليل ، ينتشر هطول الأمطار لمناطق واسعة من البلاد ، إثر عبور الجبهة الباردة ، لتصبح الأمطار غزيرة ومترافقة بحدوث العواصف الرعدية أحياناً في بعض الأجزاء .

وخلال يوم الخميس ، يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة ليصبح الطقس بارد نسبيا الى بارداً خاصة في الجبال ، وتكون السماء ما بين غائمة جزئياً الى غائمة أحياناً حيث تهطل الأمطار بين الحين والآخر وعلى فترات بغزارة متفاوتة فوق عِدة مناطق من فلسطين ، وتنشط الرياح على فترات.

ومع يوم الجمعة ، لا يطرأ تغير ملموس على درجات الحرارة ، والتي تكون دون معدلاتها السنوية العامة ، ويكون الطقس بارداً نسبياً وغائمة جزئياً يتحول أحياناً الى غائم لتكون الفرصة واردة لهطول زخات من الأمطار بشكلٍ محلي فوق بعض المناطق .

وفي السياق ذاته دعا الدفاع المدني، اليوم الثلاثاء، المواطنين إلى الحذر والجدية في التعامل مع الحالة الجوية وتوفير كافة اشتراطات الوقاية والالتزام بالإرشادات، وذلك استنادا لتقارير دائرة الارصاد الجوية الرسمية والتي تشير لمنخفض جوي ماطر وعاصف خلال اليومين المقبلين.

وطالب الدفاع المدني في بيان لها اليوم، المواطنين إلى تفقد مصارف المياه والتأكد من خلوها من المعيقات.

كما حث الدفاع المدني، السائقين، إلى التأني في القيادة وعدم المغامرة بدخول تجمعات المياه وترك مسافة كافية بين المركبات.

وأوصى المواطنين إلى تثبيت كل ما هو عرضة للتطاير عن اسطح المنازل، والاستخدام الامن لوسائل التدفئة، واستخدام الانارة البديلة الامنة عند انقطاع التيار الكهربائي.

وطالب المواطنين بإزالة الشواحن من مقابس الكهرباء بعد الانتهاء من استخدامها، والاتصال المبكر على الرقم 102 عند حصول أي طارئ.